المركزي يصدر تعليمات للبنوك لتحصيل الفكة لصالح صندوق تحيا مصر

أصدر البنك المركزي المصري تعليمات جديدة للبنوك، تتضمن تحصيل كسور الجنيه والعشرة جنيهات “الفكة” من الحولات والشيكات المصرفية بعد موافقة العملاء، بهدف تحويلها إلى صندوق تحيا مصر.

وقال البنك المركزي، في بيان له، يوم الخميس، إن القرار جاء في ضوء ما اعتاد عليه القطاع المصرفي من بذل قصارى الجهد لخدمة الاقتصاد القومي من خلال مبادارت لها أثر إيجابي عليه، وأنه نظراً لعدم صرف كسور قيمة الشيكات أو الحولات المصرفية عن طريق شباك الصرف للعديد من العملاء، فقد ارتأى للبنك المركزي إمكانية تحصيل تلك القيمة بعد الحصول على موافقة العميل ليتم توجيهها لتمويل المشروعات التنموية والتي منها المناطق العشوائية.

وأضاف البيان، أنه تم فتح حساب لدى البنك المركزي باسم حساب “كسور الشيكات”، يتم إيداع المبالغ المحصلة فيه.

ونصت تعليمات المركزي على خصم كسور الشيكات والحولات المصرفية بعد الحصول على موافقة كتابية من العملاء، وتحصيل كسور الجنيه للشيكات والحولات المصرفية التي تبلغ قيمتها مليون جنيه فأقل، كذلك تحصيل كسور العشرة جنيهات للشيكات والحولات المصرفية التي تبلغ قيمتها أكثر من مليون جنيه.

وأعفى البنك المركزي الشيكات والحوالات المصرفية حتي 100 جنيه، وشيكات المعاشات من خصم الكسور.

وتضمنت التعليمات فتح البنوك العاملة في السوق المحلي حساب جديد لدى كل بنك بتم تجميع حصيلة الكسور بها، على أن يتم تحويل رصيده في نهاية كل شهر إلى الحساب المفتوح بالبنك المركزي.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
أخبار العقارات
وظائف البنوك
منتجات البنوك