سياسة

جلسة مفتوحة بمجلس الأمن حول مفاوضات سد النهضة

يعقد مجلس الأمن الدولى بالأمم المتحدة، جلسة مفتوحة في تمام الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة، حول مفاوضات سد النهضة، بعد أن تقدمت مصر بطلبًا تدعو فيه المجلس إلى التدخل من أجل تأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان التفاوض بحسن نية تنفيذًا لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي من أجل التوصل إلى حل عادل ومتوازن لقضية سد النهضة.

يذكر أن أعلنت مصر، خلال يونيو الجاري تعثر مفاوضات سد النهضة، بين مصر والسودان وإثيوبيا؛ بسبب المواقف الإثيوبية المتعنتة، قبل أن تُعقد قمة أفريقية مصغرة، يوم الجمعة الماضية، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبرئاسة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وبحضور رئيسا وزراء السودان، إثيوبيا، والتي اتفقت على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث، إلى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية، بهدف الانتهاء من بلورة اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مع الامتناع عن القيام بأية إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السد، قبل التوصل إلى هذا الاتفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص لأخذه في الاعتبار عند انعقاد جلسته لمناقشة قضية سد النهضة.

يمكن مشاهدة الجلسة مباشرة عبر موقع “اقتصاد مصر”:

اظهر المزيد

أخبار ذات صله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

زر الذهاب إلى الأعلى