“المركزي” يبحث اليوم أسعار الفائدة على الجنيه وسط ظلال فيروس كورونا

يبحث البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة الأساسية، اليوم الخميس، وسط إلقاء جائحة فيروس كورونا بظلالها على الاقتصاد العالمي والمحلي.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماع طارئ منتصف مارس الماضي، تخفيض أسعار الفائدة الأساسية 300 نقطة أساس لتصل إلى 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض؛ في ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصري منذ إنطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي، حسبما أعلن البنك المركزي في بيان له.

ولم يستبعد محافظ البنك المركز طارق عامر، تخفيض أسعار الفائدة على الجنيه مجددًا خلال الفترة الراهنة، حال استمرار أزمة فيروس كورونا، قائلًا في تصريحات له إن “من الوارد أن يخفض المركزي أسعار الفائدة على الجنيه مجددًا”

وترجح أغلب توقعات المحللين والمؤسسات البحثية، تثبيت أسعار الفائدة على الجنيه في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس؛ إلا أن هناك من لا يستبعدون تخفيضًا وشيكًا لمواصلة دعم الاقتصاد بسبب فيروس كورونا.

ويرى بنك الاستثمار “فاروس”، أن البنك المركزي سيبقي معدلات الفائدة دون تغيير، بعد خفضها 300 نقطة أساس في منتصف مارس الماضي لتحفيز الاقتصاد وتخفيف الضغط على الشركات.

وذكر فاروس في مذكرة بحثية أن لجنة السياسة النقدية ستراقب السوق، وتقيس مدى تأثير التخفيض السابق الطارئ وتراقب اتجاهات التضخم قبل أي خطوة جديدة.

وقال البنك المركزي في بيان اجتماع لجنة السياسة النقدية الطارئ إن قرار خفض الفائدة الأساسية إجراء استثنائي؛ ما يساهم في دعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته، اخذًا في الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع معدل التضخم المستهدف البالغ 9% (± 3%) خلال الربع الرابع من عام 2020.

وتراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي في فبراير الماضي ليسجل 1.9% بدلاً من 2.7% في يناير الماضي. كما تراجع المعدل السنوي للتضخم العام في مدن مصر إلى 5.3% في فبراير من 7.2% في يناير الماضي.

وتوقع بنك الاستثمار “إتش سي”، إبقاء البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير.

وقال إتش سي في بيان له، إن المركزي سيثبت الفائدة للحفاظ على جاذبية مصر في التدفقات المستفيدة من فوارق أسعار الفائدة على أدوات الدين الحكومي؛ فضلا عن انخفاض الاحتياطي غير الرسمي من العملة الأجنبية إلى أقل مستوى خلال عامين عند 4.4 مليار دولار.

في المقابل ترى مؤسسة “كابيتال إيكونومكس” البريطانية للأبحاث، أن البنك المركزي سيواصل التيسير النقدي ويخفض الفائدة مجددًا 100 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس.

وقالت “كابيتال إيكونومكس”، إن البنك المركزي، سيعمل على تخفيف الأضرار الناجمة عن الفيروس التاجي على الاقتصاد عبر تخفيض أسعار الفائدة.