اليوم.. بنكا الأهلي ومصر يطرحان شهادات الإدخار متغيرة العائدة

من: اقتصاد مصر

يعتزم بنكا الأهلي المصري، ومصر أكبر بنوك القطاع المصرفي المصري من حيث الأصول، اليوم الأحد، طرح شهادات إدخارية جديدة ذات عائد متغير بواقع 0.25% زيادة عن أسعار الإيداع بالبنك المركزي.

وبدأ البنك المركزي في تخفيف السياسة النقدية المتشددة منذ بداية العام الجاري وقام بتخفيض العائد على الكوريدور بنحو 200 نقطة أساس خلال اجتماعي فبراير ومارس الماضيين، لتبلغ أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لدى البنك المركزي 16.75% و17.7% على التوالي.

وقرر بنكا الأهلي ومصر، الخميس الماضي، التوقف عن طرح الشهادات ذات العائد السنوي 17% الذي يصرف كل 3 شهور ومدتها 12 شهر.

وقال البنك الأهلي المصري في بيان له اليوم، إنه  قرر التوقف عن طرح الشهادة البلاتينية ذات العائد السنوي 17% الذي يصرف كل 3 شهور ومدتها 12 شهر وذلك اعتبارا من نهاية عمل يوم الخميس، مع استمرار تمتع أصحاب الشهادة بمزاياها حتى إستحقاق شهاداتهم.

وأضاف أنه سيصدر شهادة بلاتينية ذات العائد المتغير بمدة ثلاث سنوات ويصرف عائدها كل 3 شهور، بواقع 0.25% أعلى من سعر إيداع البنك المركزي المصري.

وقال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر لـ”اقتصاد مصر”، إن البنك قرر إيقاف شهادة الملك ذات عوائد 17% مع نهاية يوم الخميس الماضي، وقرر طرح شهادة ادخارية جديدة ذات عائد متغير بواقع 0.25% زيادة عن أسعار الإيداع بالبنك المركزي، وبأجل ثلاث سنوات ويصرف عائدها كل 3 شهور، بداية من الأحد المقبل.

وسارع بنكا الأهلي المصري ومصر، منتصف فبراير الماضي، في إلغاء الاكتتاب في الشهادات ذات عائد 20% لأجل 18شهراً التي طرحت عقب تعويم الجنيه مباشرة نوفمبر 2016، وإصدار شهادة جديدة ذات عائد 17% لأجل 12 شهراً، عقب تخفيض لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الفائدة 100 نقطة أساس لأول مرة منذ يناير 2015.