البيئة: مصر تتخلص من 470 طنًا من المبيدات عالية الخطورة المخزنة منذ 30 عامًا

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن مصر نجحت في التخلص الآمن من حوالى 470 طناً من المبيدات عالية الخطورة والتى كانت مخزنة بأحد المخازن بمنطقة الصف بالجيزة منذ 30 عامًا.

وأضافت خلال احتفالية نظمتها وزارة البيئة من خلال مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة التابع لها، أن الوزارة اهتمت بشكل موازي للتخلص من المبيدات المخزن عالية الخطورة، بتأمين تخزينها لحين التخلص منها بما يضمن سلامة المواطنين في المنطقة.

وأشارت إلى أن القضاء على تلك المبيدات والمواد الخطرة كان بمثابة قنبلة موقوتة على مدار 30 سنة، وأن هذا الإنجاز يؤكد قدرة مصر على مواجهة مشكلة إدارة المخلفات الصلبة والتي تعد أقل خطورة.

وذكرت فؤاد أن الوزارة تعمل حاليًا على الانتهاء من استراتيجية الإدارة المتكاملة للمخلفات الخطرة، وتنفيذ الالتزامات الدولية في اتفاقيتي ستوكهولم وبازل، بالإضافة إلى العمل على رفع وعي المواطن.

وأوضحت وزيرة البيئة أنه يتم العمل مع كافة الجهات الشريكة ومنها وزارة الاتصالات فيما يخص التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية، ووزارة الصحة للتخلص الآمن من النفايات الطبية، ووزارة الكهرباء للتخلص من بعض زيوت المحولات الكهربية، والتخلص من الجزء المتبقي من المبيدات بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وقال محمد إبراهيم عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات فى الكلمة التى ألقاها نيابة عن وزير الزراعة إن مصر أوقفت استيراد هذا النوع من الملوثات منذ 1972، ولكن نتيجة لتراكمات هذه الملوثات والاستخدام العشوائي لها على مدار سنوات فكان من الضروري التخلص الآمن والكامل منها لتحقيق التوازن البيئي والحفاظ على صحة الإنسان والحيوانات وهو ما نجحت مصر فى تحقيقه.

وأضاف أن من المقرر التخلص النهائى من الكمية المتبقية من تلك الملوثات والتى تبلغ حوالي 300 طن.