وزير الكهرباء: نسعى لتحويل مصر مصدرًا لنقل الطاقة إلى العالم

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، إن الوزارة تسعى لتحويل مصر مصدرًا لنقل الطاقة إلى دول العالم كافة وخصوصا العربية والأفريقية والأوروبية المحيطة.

وأضاف خلال جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن مصر تعمل مع الشركاء والأصدقاء لمد الكهرباء إليهم كمصدر للطاقة بعد أن استطاعت مؤخرا توفير فائض، وأن الوزارة تسعى إلى مزيد من التطوير بأساليب عالمية لتحقيق معدلات أفضل في إنتاج الكهرباء.

وأشار شاكر إلى أن مصر تسعى إلى التعاون والتقارب مع الأشقاء في أفريقيا أيضا لتكون محطة نقل للطاقة من بعد الدول الأفريقية التي لديها فائض مقابل حصول مصر على مقابل مادي لتقديم الخدمات والعبور.

وحول أسعار الكهرباء للمصانع وتأثير ارتفاعها على الصناعة، أوضح شاكر أن الاستهلاك المنزلي أكبر بكثير من الاستهلاك في قطاع الصناعة وهذه ظاهرة في مصر عكس العالم حيث يكون الاستهلاك في المصانع أكبر، مشيرا إلى أنه حال انخفاض الاستهلاك المنزلي سيتم خفض أسعار الطاقة والكهرباء بالنسبة للمصانع أم حاليا فمن الصعوبة تحقيق هذا المطلب للمصانع والشركات.

وذكر أن الصناعة هي أساس خروج مصر من هذه المرحلة وتحقيق مزيد من النمو الاقتصادي، وأن وزارة الكهرباء تسعى للمساهمة والمشاركة الفاعلة في تحقيق هذا الهدف.

 

(أ ش أ)