تقرير: إلغاء حظر الطيران البريطاني إلى شرم الشيخ مرهون بالقرار الروسي

من: اقتصاد مصر

قال تقرير من موقع “TTG” البريطاني والمتخصص في السياحة، إن المملكة المتحدة يمكنها إعادة النظر في الحظر المفروض على رحلات الطيران إلى شرم الشيخ إذا ما قررت روسيا رفع قيود الطيران على المدينة السياحية.

وأضاف أن خبراء أمن بريطانيون أشرفوا على تحسينات أمنية بقيمة 20 مليون جنيه استرليني في مطار شرم الشيخ خلال الفترة الماضية، واستأنفت العديد من الدول رحلاتها إلى منتجع البحر الأحمر، إلا أنه ورغم ذلك، فإن المملكة المتحدة وروسيا – وهما المصدر الرئيسي للسياح القادمين من مصر قبل الهجوم – أكثر حذراً في قرار عودة الرحلات الجوية.

وأوقفت روسيا وعدداً من البلدان رحلات الطيران المباشرة بينها وبين مصر عقب الحادث الإرهابي الذي أدى إلى سقوط طائرة روسية فوق سيناء، بعدما أقلعت بدقائق من مطار شرم الشيخ في أواخر 2015، وأدى إلى مقتل جميع الركاب.

وذكر التقرير أن استأنفت روسيا رحلاتها إلى القاهرة فقط بعث “برسالة إيجابية للغاية” إلى حكومة المملكة المتحدة، وأنه لا يزال بإمكان السياح البريطانيين السفر إلى شرم الشيخ إذا مروا عبر القاهرة.

وأعلنت روسيا بدء رحلات الطيران المباشرة بين القاهرة وموسكو، إبريل المقبل، بعد توقف دام لأكثر من عامين.

وأطلقت الهيئة المصرية لتنشيط للسياحة، الثلاثاء الماضي، حملة جديدة للترويج لمدينة الغردقة في بريطانيا.

وبحسب TTG””، فإن مصر تعتقد بأن الغردقة ومنتجعات أخرى في البحر الأحمر مثل مرسى علم والأقصر يمكنها ملء الفراغ الذي تركته شرم الشيخ.

وقال عمر العزبي مدير الهيئة المصرية للتنشيط السياحي في المملكة المتحدة وايرلند: “استراتيجيتنا في المملكة المتحدة هي التركيز على الغردقة.. يمكن أن تحل محل شرم لا توجد مشكلة. شرم مصر هي تمثل الكثير للناس في المملكة المتحدة – سنحاول القيام بذلك مع الغردقة ومرسى علم”.

وارتفعت نسبة الوافدين إلى مصر من بريطانيا بنحو 38.1٪ في عام 2017 بعدد 319 ألف سائح، كما ارتفعت بنسبة 39.1٪ بعدد 61 ألف سائح حتى نهاية فبراير الماضي.