
أظهرت بيانات أداء ميزان المدفوعات المصري، الصادر عن البنك المركزي، ارتفاع صادرات مصر السلعية غير البترولية بنسبة 17.5% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري.
وقال البنك المركزي المصري، إن الصادرات السلعية غير البترولية، ارتفعت بنحو 707.3 مليون دولار خلال الفترة بين يوليو وسبتمبر 2019، لتصل إلى 4.7 مليار دولار مقابل 4 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وأضاف أن أهم السلع التي ارتفعت صادراتها هي الذهب وأجهزة الإرسال والاستقبال للإذاعة والتلفزيون والأدوية والأمصال واللقاحات، وأصناف الصيدلة، والمركبات العضوية وغير العضوية.
وذكر أن عجز الميزان التجاري غير البترولي تراجع بنحو مليار دولار ليسجل نحو 8.2 مليار دولار خلال الفترة ما بين يوليو وسبتمبر 2019، مقابل 9.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وأوضح أن مدفوعات الواردات السلعية غير البترولية، تراجعت بنحو 322.7 مليون دولار خلال الفترة ما بين يوليو وسبتمبر 2019، لتسجل نحو 12.9 مليار دولار مقابل 13.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2018.
ووفقا لبيانات ميزان المدفوعات، انخفضت الصادرات البترولية المصرية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، بنحو 371.7 مليون دولار لتسجل 2.4 مليار دولار مقابل 2.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي؛ نتيجة تراجع صادرات البترول الخام، والمنتجات البترولية، بالرغم من ارتفاع الصادرات من الغاز الطبيعي.
وقال المركزي، إن مدفوعات الواردات البترولية تراجعت بمقدار 371.1 مليون دولار خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، لتسجل 3 مليارات دولار، مقابل 3.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.




