“المالية” تختار 4 بنوك استثمار دولية لإدارة طرح سندات مقومة باليورو

نقلت صحيفة “البورصة” عن مصادر لم تسمها، قولها إن وزارة المالية اختارت بنوك بي إن بي باريبا، ودويتشه بنك، وستاندر تشارتريد، وانيستا سان باولو، لإدارة طرح مزمع لسندات مقومة باليورو إبريل المقبل.

ونجحت وزارة المالية ممثل عن الحكومة المصرية، الشهر الماضي، في إصدار سندات دولية بقيمة 4 مليار دولار في بورصة لوكسمبورج على ثلاث شرائح  بأجال 5 سنوات و10سنوات و30 سنه.

وأضافت المصادر أن وزارة المالية من المقرر أن تبدأ في عقد لقاءات مع بنوك الاستثمار للتشاور بشأن قيمة الطرح والبورصة التي سيتم فيها، ومواعيد الجولات الترويجية وأماكنها.

وقال عمرو الجارحي وزير المالية في تصريحات سابقة، إن مصر تستهدف طرح ما يترواح بين مليار و 1.5 مليار يورو سندات مقومة باليورو إبريل المقبل.

وتوسعت الحكومة في طرح سندات دولية منذ يناير 2017، بالتوازي مع تطبيق برنامج إصلاح اقتصادي مع صندوق النقد الدولي، ونجحت وزارة المالية في طرح 11 مليار دولار سندات مقومة بالدولار على ثلاث طروحات مختلفة خلال 13 شهراً الماضية، والتي كان آخرها فبراير الماضي.

وبالتزامن مع زيادرة القروض الخارجية وتسجل الدين الخارجي 80.8 مليار دولار في آخر بيانات نشرت في سبتمبر 2017، قفز احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي الشهر الماضي بنحو 4.3  مليار دولار ليصل لمستوى قياسي جديد عند 42.5 مليار دولار.