25 قاعدة يتبعها السعداء

من: insider.pro

مؤلفة كتاب «أفضل من ذي قبل: كيف تسيطر على عادات الحياة اليومية» غريتخن روبين تقاسم فطنتها وحكمتها ومعارفها. ماذا يجب أن تفعل عندما لتكون سعيداً؟

1-عندما تمر بفترة صعبة، دلل نفسك كما تدلل طفلاً: طفل نزق لا يريد أن يصبر على الجوع أو البرد أو الحر أو النعاس أو الملابس غير المريحة.

2- أغلب القرارات لا تحتاج إلى التفكير ملياً.

3- أسوأ طريقة لقضاء الوقت هي قضاؤه في فعل ما لا يجب أن تفعله أساساً، كأن تقضي يوماً كاملاً في ترتيب الأوراق ضمن مصنفات، بينما أن المطلوب فعلاً هو رميها في سلة المهملات.

4- كل شيء يبدو أفضل إذا قدمته بصورة جميلة.

5- يمكنك أن تختار ما تفعله لكنك لا تستطيع أن تختار ما تحب أن تفعله.

6- انتبه لما تريد أن تبقيه سراً. إن الرغبة في إخفاء شيء ما عن أسرتك أو زملائك، سواء كان ذلك ما يحدث على شاشتك أم ما تنفق المال عليه، يشير إلى أن ما تفعله لا يتوافق بشكل أو بآخر مع قيمك.

7- اتقاء الألم أسهل من تسكينه؛ وذلك بالمعنى المباشر والمجازي.

8- ليكن عندك رفّ فارغ في مكان ما وفي مكان آخر علبة مليئة بأشياء تافهة.

9- اسأل نفسك: «من أحسد؟» إن الحسد شعور مزعج، لكن يمكن التعلم منه. إذا كنت تحسد زميلك الذي يسافر كثيراً إلى بلاد بعيدة فهذا يعني أن عليك أن تخطط لرحلتك أنت. إذا كنت تحسد اختك على مهارتها في الطبخ فربما آن الأوان لتأخذ دروساً في فن الطبخ.

10- في أحيان كثيرة خير الذكريات هي ذكريات عن أمور جرت ليس كما كان متوقعاً. فكر في الرحلات التي ذهبت إليها أو كلبك الجديد أو رحلة عائلية طويلة بالسيارة: ماذا تتذكر أفضل من غيره؟

11- العمل من أخطر أنواع التأجيل. إذا كان عليك إتمام التقرير السنوي، فترتيب مكتبك أو الرد على البريد أو إجراء «بحث» ليس إلا شكلاً من أشكال الالتهاء.

12- يجب أن يكون في كل غرفة غرض بنفسجي. إن وجود بقعة فاقعة مفيد دوماً.

13-يمكنك دائماً أن تجد وقتاً لتستمتع برائحة ممتعة، سواء كان ذلك منشفة من الغسالة أم أداة جديدة من متجر الخرداوات.

14-غيّر ذلك المصباح المحروق.

15- اخرج من البيت، فقد ثبت أن قضاء الوقت في نور الشمس وفي الطبيعة عموماً يحسن المزاج.

16- كي تحصل على الطاقة لا تخش من صرفها. تشير الدراسات أن مزاجك يتعلق بطبيعة تصرفاتك. إذا تصرفت كشخص حيوي: وقفت بدل أن تقعد، أو تحركت بسرعة أو نزلت الدرج راكضاً، فستزود نفسك بالطاقة الإضافية.

17- عندما يصبح التلميذ جاهزاً يأتيه المعلم (مثل زن).

18-  لم يندم أحد يوماً على أنه تموّن بورق التواليت.

19-كن لطيفاً مع نفسك. يعتقد الناس أحياناً أنهم سيخطئون أقل لو عاقبوا نفسهم على أخطائهم. العكس هو الصحيح: تشير الدراسات إلى أم من يستطيع أن يسامح نفسه قائلاً «جلّ من لا يخطئ» أو «فهمت الدرس، والمرة القادمة سأكون أفضل» يحيدون عن الطريق الصحيح أقل.

20- ضع الكلمة المناسبة في الفراغ: «_____ خادم جيد لكنه سيد سيء». الطموحات. التكنولوجيا. الكافئين. الإنتاجية. ما هو جوابك؟

21- من المهم تمييز الأغراض التي لا نفع منها من الأغراض التي لا ينتفع بها. قد تكون الساعة التي ورثتها عن جدك لا تقيس الوقت، ولكن لها قيمة فائقة في قلبك.

22- ضع في خطتك الزمنية أوقاتاً لا تخضع للخطة الزمنية.

23- ما تفعله يومياً أهم مما تفعله من حين إلى آخر، وهذا ينطبق على العادات الجيدة (مثل الجري) والعادات السيئة (كالإكثار من الحلويات) على حد سواء.

24-من أحسن السبل إلى السعادة إسعاد الآخرين.

25- من أحسن السبل إلى إسعاد الآخرين أن تصبح نفسك سعيداً.