توقعات بتلقي وحدة تابعة لبتروبراس عروضا من مبادلة وإس.إتش.في وإيتا آوسا

قال مصدران مطلعان إنه من المتوقع أن تقدم مجموعات مشاركة في عطاء تقودها شركة الاستثمارات البرازيلية إيتا آوسا انفستيمنتوس وشركة مبادلة للاستثمار الإماراتية وإس.إتش.في إنرجي الهولندية عروضا ملزمة للاستحواذ على وحدة غاز البترول المسال التابعة لشركة النفط الوطنية البرازيلية بتروليو برازيليرو (بتروبراس).

وقال المصدران قبيل الموعد النهائي لتقديم العروض غدا الأربعاء إن شركتي الاستثمار المباشر سي.في.سي كابيتال بارتنرز وأدفنت انترناشونال قررتا عدم تقديم عروض بعدما خلصتا إلى أن الصفقة ستكون ملائمة أكثر لمشترين استراتيجيين.

وامتنعت الشركتان عن التعليق.
وقالت الحكومة البرازيلية في يوليو تموز إنها تبحث قواعد جديدة لزيادة التنافسية في قطاع الغاز الطبيعي بما في ذلك غاز البترول المسال في خطوة ستؤثر على الأرجح على العروض المقدمة لشراء الوحدة المعروفة باسم ليكويجاز.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما للإفصاح عن المحادثات الخاصة إن إيتا آوسا أبرمت شراكة مع شركة توزيع غاز البترول المسال المحلية كوباجاز لتقديم عرض.

وأضافا أنه من المتوقع أن تقدم إس.إتش.في إنرجي، التي توزع غاز البترول المسال في البرازيل عبر وحدة سوبرجازبراس التابعة لها، أيضا عرضا في تحالف مع منافستها المحلية كونسيجاز.

وقالا إن شركة مبادلة للاستثمار تعتزم تقديم عرض ملزم أيضا.
وامتنعت إيتا آوسا وسوبرجازبراس عن التعقيب. ولم تعقب كوباجاز وكونسيجاز ومبادلة بتعليق حتى الآن.

ولم يتضح إن كانت ألترابار بارتيسباسويس ستشترك مع مستثمر آخر لتقديم عرض لشراء ليكويجاز. وفي عام 2016، وافقت بتروبراس على بيع ليكويجاز إلى ألترابار لكن هيئة مكافحة الاحتكار البرازيلية حالت دون إتمام الصفقة.

والآن يتعين على ألترابار الاشتراك مع مستثمرين آخرين إن كانت ترغب في تقديم عرض امتثالا للقواعد التي وضعتها بتروبراس لتفادي أي عقبات جديدة متصلة بمكافحة الاحتكار.

وتمنع تلك القواعد أي موزع لغاز البترول المسال يملك حصة سوقية تزيد على عشرة بالمئة من الاستحواذ على حصة تتجاوز 30 بالمئة في أي كونسورتيوم يقدم عرضا.

ومن المتوقع أن تجمع بتروبراس ما بين 2.5 مليار ريال (630 مليون دولار) وثلاثة مليارات ريال (755 مليون دولار) من بيع وحدتها.

وتلقت بتروبراس ثمانية عروض في الجولة الأولى يوم 11 يونيو حزيران. وامتنع بانكو سانتاندر برازيل الذي يقدم المشورة لبتروبراس بشأن الصفقة عن التعقيب.

وبيع ليكويجاز هو الخطوة التالية في خطة روبرتو كاستيلو برانكو الرئيس التنفيذي لبتروبراس لبيع أصول وزيادة النفقات في مجالات التنقيب البحري الأساسية.

ومنذ بداية العام الحالي، جمعت بتروبراس ما يتجاوز 12.7 مليار دولار حصيلة بيع شركة شبكات خطوط الأنابيب تي.إيه.جي مقابل 8.7 مليار دولار وخصخصة وحدة توزيع الوقود التابعة لها بتروبراس ديستريبويدورا عبر طرح أسهم جمع 2.5 مليار دولار.

وفي الشهر الماضي، باعت الشركة أيضا ثلاثة حقول نفط مقابل 1.5 مليار دولار.

 

(رويترز)