المركزي: المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع يسجل 12.2% بالبنوك في مايو

أظهرت بيانات للبنك المركزي المصري، تسجيل المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع لأجل بين 6 أشهر وعام نحو 12.2% في بنوك القطاع المصرفي المصري خلال مايو الماضي.

وتبلغ أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بالبنك المركزي المصري “الكوريدور” نحو 15.75% للايداع و16.75% للاقراض.

ووفقا لبيانات البنك المركزي التي أطلع عليها “اقتصاد مصر”، سجل المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع لأجل بين 3 و6 أشهر نحو 12.2%، والودائع لأجل بين شهر وثلاثة أشهر نحو 11.6%.

بينما سجل المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على القروض الجديدة بالبنوك للشركات فقط لأجل عام خلال شهر مايو الماضي، 16.8%.

وبحسب البنك المركزي المصري، فإن المتوسط المرجح لأسعار الفائدة يتم حسابه على أساس شهري على عينة من البنوك التي تمثل ودائعها حوالي 80 % من إجمالي الودائع في النظام المصرفي المصري.

يذكر أن البنك المركزي خفض أسعار الفائدة الاسترشادية للبنوك “الكوريدور” في فبراير الماضي نحو 100 نقطة أساس لأول مرة منذ عام، لتصل إلى 15.75% للايداع و16.75% للاقراض، وحافظ على تلك المستويات خلال اجتماعين متتاليين للجنة السياسية النقدية في مارس ومايو الماضيين.

ومن المقرر أن يبحث البنك المركزي أسعار الفائدة على الجنيه بنهاية الأسبوع المقبل، في ظل توقعات بالإبقاء عليها دون تغيير؛ نتيجة الضغوط التضخمية التي قد تنجم خلال الأشهر المقبلة بفعل بدء تطبيق مرحلة جديدة من إصلاحات دعم الطاقة وتحرير أسعار المنتجات البترولية، ضمن خطة برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي.