الصين وأمريكا تجريان محادثات تجارية “مثمرة” في بكين

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن الصين والولايات المتحدة أجرتا محادثات تجارية ”مثمرة“ في بكين يوم الأربعاء، وستواصلان المناقشات في واشنطن الأسبوع المقبل، مع سعى البلدين إلى إنهاء حربهما التجارية.

أجرى منوتشين، بجانب الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، مناقشات على مدار اليوم قبل أن يتوجه ليو خه نائب رئيس الوزراء الصيني إلى واشنطن الأسبوع المقبل لعقد جولة أخرى من المحادثات قد تشكل المرحلة النهائية من المفاوضات.

وقال منوتشين على حسابه بموقع تويتر ”اختتمت أنا والسفير لايتهايزر لتونا اجتماعات مثمرة مع نائب رئيس الوزراء الصيني… سنواصل محادثاتنا في واشنطن العاصمة الأسبوع القادم“. ولم يكشف عن أي تفاصيل.

وظهر المسؤولون الثلاثة أمام الكاميرات في ختام محادثاتهما بإحدى دور الضيافة الرسمية في بكين وهم يتبادلون أطراف الحديث في جو من الود، لكنهم لم يدلوا بأي تعليقات للصحفيين.

كان منوتشين قال للصحفيين في الفندق المقيم به في بكين في وقت سابق يوم الأربعاء حين سئل عما إذا كان قد التقى مع ليو يوم الثلاثاء ”نعم. عقدنا عشاء عمل رائعا. أشكركم“.

وأشارت بكين وواشنطن إلى إحراز تقدم في قضايا، من بينها الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا، للمساعدة في إنهاء النزاع الذي تبادل فيه الطرفان فرض رسوم جمركية كلفت كل منهما مليارات الدولارات وعطلت سلاسل الإمداد وهزت الأسواق المالية.

غير أن المسؤولين الأمريكيين يقولون بشكل غير علني إن وضع آلية تنفيذ للاتفاق وإطار زمني لإلغاء الرسوم الجمركية من بين نقاط الخلاف.

وأقر المسؤولون الصينيون أيضا بأهمية آلية التنفيذ، لكنهم يقولون إنها يجب أن تسري في الاتجاهين لا أن تضع قيودا على الصين وحدها.

 

(رويترز)