نجحت مصر ممثلة في وزارة المالية في بيع سندات دولية أمس الخميس بقيمة ملياري يورو.
ووفقا لبيان صادر من وزارة المالية، يقسم طرح السندات المقومة باليورو على شريحتين الأولى لمدة 6 سنوات بقيمة 750 مليون يورو تستحق في إبريل 2025 والثانية لمدة 12 سنة بقيمة 1.25 مليار يورو تستحق في إبريل 2031.
وقالت وزارة المالية إن السندات المصرية شهدت حجم طلب كبير ومتزايد، قارب 9 مليارات يورو أي أكثر من 4 مرات قيمة الطرح؛ ما انعكس علي تخفيض سعر العائد المبدئي المعلن من قبل وزارة المالية بمقدار 50 نقطة أساس وهو يمثل خفضا كبيرا ليتم إصدار السندات الجديدين بأسعار نهائية للكوبون بلغت 4.750% لأجل 6 سنوات و 6.375% لأجل 12 عاما.
وأضافت وزارة المالية إن قد اتمت اصداراتها للسندات في الأسواق الدولية للعام المالي الحالي 2018/2019.
وذكرت أن السندات الجديدة شهدت مشاركة قوية من جانب المستثمرين الأجانب ومن العديد من الاسواق العالمية، وزاد عددهم علي 450 مستثمر؛ ما يؤكد تزايد ثقة دوائر المال والأعمال في الاقتصاد المصرى.
وأوضحت أن مستثمري أوروبا جاءوا في المركز الاول بنسبة مشاركة 55.2% ثم أمريكا الشمالية بنسبة 33.2% يليها أسيا بنسبة 9.6%.
وأشارت إلى أن 4 بنوك أوروبية قامت بإدارة عمليات الطرح لصالح وزارة المالية وهي بنوك بي إن بي باريبا، وبنك ناتكس، بنك ستاندرد تشارترد، بنك الإسكندرية انتيسا ساو باولو، كما مثل كل من مكتب Dechert كمستشار قانوني دولي ومكتب التميمي للمحاماة كمستشار قانوني محلى وذلك لإنهاء جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بالإصدار




