“البنك المركزي” يعتزم إطلاق مركز الأمن السيبراني للقطاع المصرفي أواخر 2019

كشف أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، عن إطلاق مركز الأمن السيبراني للقطاع المصرفي أواخر 2019.

ويعني الأمن السيبراني “أمن الحواسيب”، حماية والمعلومات والممتلكات من السرقة والفساد، أو الكوارث الطبيعية.

وقال خلال منتدى الشباب العربي الأفريقي، أن المركز يعد من أبرز الإنجازات ضمن استراتيجية البنك المركزي لتحويل مصر إلى مركزي إقليمي للتكنولوجيا المالية.

وأضاف أن مركز الأمن السيبراني سيقوم باتخاذ التدابير التأمينية الاستباقية، والتعامل مع الحوادث، وحفظ الأدلة الجنائية الرقمية، وتم إطلاق برنامج تدريبي متخصص في مجال أمن المعلومات مدته عامين تحت اسم “إتقان أمن المعلومات” يهدف إلى تخريج 100 خبير أمني متخصص في حماية أمن المعلومات للقطاع المصرفي، وثقل المهارات الفنية للعاملين في هذا المجال الحيوي.

واستعرض وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، استراتيجية البنك في مجال صناعة التكنولوجيا المالية، بالجلسة الخاصة لمناقشة أثر التكنولوجيا المالية والابتكار على أفريقيا والمنطقة العربية ضمن فعاليات ملتقى الشباب العربي والأفريقي بأسوان.

وقال حسين إن الاستراتيجية حددت عدة مبادرات رئيسية للبدء في تنفيذها منها تأسيس صندوق دعم الابتكار بقيمة مليار جنيه لتمويل شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، وإنشاء وحدة التكنولوجيا المالية بالبنك المركزي، وإنشاء مختبر تطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة والذي يعتبر بمثابة بيئة اختبار رقابية، توازن بين حرية الابتكار والحد من المخاطر، مع ضمان حماية العملاء.

وأضاف أن الاستراتيجية تشمل تدشين مركز التكنولوجيا المالية الذي يعتبر خطوة نحو المستقبل، وملتقاً للشركات الناشئة، ويوفر لهم فرصا جيدة للتعاون مع المراكز العالمية الأخرى لتبادل الخبرات والتعرف على أحدث الاتجاهات في هذا المجال.