البيئة: مصر تستهدف مساهمة الطاقة المتجددة بنسبة 37% من إجمالي الإنتاج بحلول 2035

قال ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن مصر تستهدف أن تصل بنسبة الطاقة المتجددة في الطاقة المنتجة إلى 37% بحلول عام 2035.

وأضافت خلال القمة الأفريقية الرابعة للاستثمار في مواجهة تغير المناخ بجنوب أفريقيا، أن مصر بدأت في إجراءات إصدار تعريفة الكهرباء وإدخال القطاع الخاص في منظومة إنشاء محطات الطاقة المتجددة.

وبحسب بيان صادر من الوزارة، استعرضت الوزيرة جهود مصر في مجال الطاقة المتجددة والمساهمة في خفض غازات الاحتباس الحراري.

وذكرت الوزيرة إن من الضروري جذب القطاع الخاص للتوسع في تنفيذ مشروعات الطاقة، وأن اتفاق باريس ألزم الجميع بالعمل للتصدي لآثار التغيرات المناخية في ظل توفير التمويل ونقل التكنولوجيا وتنمية القدرات، لتقوم الدول المتقدمة بالوفاء بالتزاماتها لتوفير التمويل المناسب كما تم الاتفاق عليه.

وقالت فؤاد إن مصر قامت من خلال صندوق المناخ الأخضر وبتمويل من البنوك التنموية بدعم إشراك القطاع الخاص في تدشين محطات الطاقة والتي يعد أكبرها بمجمع بنبان بأسوان ، وهناك إرادة لنشر تكنولوجيات الطاقة المتجددة، ويتم الآن دراسة إنهاء إصدار تعريفة تحويل المخلفات إلى طاقة، والتوسع في مشروع إنتاج البيوجاز من خلال إعادة استخدام المخلفات الزراعية إلى طاقة في المناطق الريفية.

وتابعت: “من الضروري الدفع بالمبادرات الحالية لدعم الطاقة في أفريقيا مع ضمان التوافق على المشروعات الطاقة عبر الحدود، والمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة والتي أطلقت من خلال اتفاق باريس قامت بتفعيل بعض المشروعات في هذا الشأن”.