“EBRD”: الانتهاء من إنشاء أول محطة مصرية للطاقة الشمسية بمجمع بنبان بأسوان

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، إنه تم الانتهاء من تشييد أول محطة طاقة شمسية من 16 محطة التي يمولها في مجمع بنبان للطاقة الشمسية في مصر.

وأضاف في بيان له، أنه تم ربط المحطة الجديدة بشبكة الكهرباء الوطنية لتوليد طاقة نظيفة وموثوق بها لأكبر اقتصاد في شمال أفريقيا.

وتابع البيان: “قام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بخطوة كبيرة إلى الأمام لدعم إطلاق الطاقة المتجددة في مصر في عام 2017 بالموافقة على إطار تمويل قدره 500 مليون دولار أمريكي لدعم تطوير بنبان، أكبر مجمع طاقة شمسية في القارة الأفريقية، وتعتبر أول محطة في بنبان تدخل الخدمة واحدة من الـ 16 محطة التي يمولها للبنك”.

وذكر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار أن المحطة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 30 ميجاواط تم تطويرها من قبل تحالف تقوده شركة إنفينتي للطاقة الشمسية، وهي شركة مصرية تأسست في يوليو 2014 للمشاركة في أعمال تطوير مشروعات الطاقة المتجددة في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، ويضم التحالف ib vogt GmbH ، وشريك ألماني متخصص في الطاقة الشمسية، وشركة منصور والمغربى للاستثمار والتنمية، الذراع الاستثماري لمجموعتي منصور والمغربي وBPE Partners، إحدى شركات الاستثمار في الأسهم الخاصة الرائدة في مصر.

وأوضح أن مصرف التنمية الهولندي وصندوق المناخ الأخضر شاركا في تمويل المحطة.

وقالت نانديتا بارشاد، المدير التنفيذي للبنية التحتية المستدامة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: “هذا هو حقا علامة فارقة. لم يمض علينا أكثر من عام عندما وقعنا على تمويل هذه المشاريع، وها هو المشروع الأول يساهم في التحول الأخضر لمصر. تعود السرعة التي جلبت بها هذه المشاريع الطاقة النظيفة لمصر بالفعل إلى شركة إنفينيتي للطاقة الشمسية، وسلطات قطاع الطاقة المصرية، ودعم محافظة أسوان”.

وبحسب البيان، ستقوم المحطات الستة عشر التي يمولها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتوليد 750 ميجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تزيد عن نصف الطاقة المتعاقد عليها التي تبلغ 1.465 ميجاوات للمجمع، ومن المتوقع أن تخفض هذه المشاريع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 900 ألف طن في السنة.