مصر تصبح أكبر دولة عمليات للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في عام 2018

قال البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، إن مصر أصبحت أكبر المستفيدين من استثماراته عام 2018 بتقديم 1.15 مليار يورو في 19 مشروعًا تغطي جميع قطاعات الاقتصاد، وقد بلغت نسبة الاستثمارات في الاقتصاد الأخضر 44% من استثمارات البنك في مصر.

وأضاف في بيان له: “ففي مجال دعم البنية التحتية في مصر، شملت استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضًا بقيمة 205 مليون يورو لمترو القاهرة للأعمال العاجلة في الأنفاق، وهي وسيلة رئيسية للنقل العام في العاصمة المصرية يستخدمها 500 مليون راكب سنويًا”.

وذكر أن هناك مشروع رئيسي آخر عبارة عن قرض بقيمة 148 مليون يورو للحد من مستويات التلوث الشديدة لستة ملايين شخص يعيشون في منطقة مصرف كيتشنر في دلتا النيل.

وعلى صعيد تحسين القدرة التنافسية وإقامة سلاسل قيمة أقوى للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر، قال إنه دعم شركة الروضة للتنمية الزراعية، وهي منتج ومصدر مصري للفاكهة والخضروات المتخصصة في العنب.

وتابع: “كما قام البنك أيضًا بتعزيز قطاع الألبان المصري من خلال قرض قيمته 7 مليون دولار أمريكي لدعم خطة التوسع والصادرات لشركة عبور لاند، الشركة المصرية الرائدة في إنتاج الألبان”.

وأوضح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن لديه مكتبين في القاهرة والإسكندرية، ويعمل على تطوير القطاع الخاص من خلال دعم الشركات الصغيرة عن طريق التمويل والخدمات الاستشارية، وكذلك من خلال الاستثمار المباشر في الشركات في قطاعي الصناعات الزراعية والصناعة.

وذكر أنه استثمر منذ عام 2012، أكثر من 4.7 مليار يورو في 92 مشروعًا في مصر، في حين استفادت أكثر من 800 شركة صغيرة من الخدمات الاستشارية للبنك، 187 منها في عام 2018 وحده.