مصادر: ارتفاع أسعار السجائر بعد زيادة سعر الدولار الجمركي الأشهر المقبلة

توقعت مصادر بالشركة الشرقية للدخان، ارتفاع أسعار السجائر المحلية والمستوردة في السوق المحلي خلال الأشهر المقبلة، بعد ربط وزارة المالية أسعار الدولار الجمركي للسلع غير الأساسية بسعر الدولار بالبنك المركزي.

وقررت وزارة المالية ربط أسعار الدولار الجمركي بأسعار الدولار لدى البنك المركزي المصرى، على السلع الترفيهية وغير الضرورية بداية من ديسمبر المقبل، بدلا من الإبقاء عليه عند مستوى 16 جنيها للدولار الواحد.

وقالت المصادر، إن الشركة الشرقية للدخان ستدرس خلال الفترة المقبلة أثر القرار، خاصة وأن الفرق بين سعر الدولار الجمركي في السابق وبعد القرار حوالي 2 جنيه.

وأضافت، أن “زيادة أسعار السجائر باتت أمر مسلم به خلال الفترة المقبلة بعد قرار وزارة المالية، لكن الدراسة ستكون لتحديد نسبة الزيادة”.

وقال محمد معيط وزير المالية في بيان له يوم الجمعة، إن سعر الدولار الجمركى للسلع غير الضرورية والترفيهية يخضع لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزى مثل (الكافيار، الجمبرى، استاكوزا ،اسماك الزينة، الببغاوات، الخمور، اغذية الكلاب والقطط، وأدوات التجميل والسيجار ومنتجات التبغ والزهور وغيرها) بالإضافة إلى بعض السلع المعفاة من الضريبة الجمركية مثل التليفونات المحمولة وأجهزة الحاسب الآلى بأنواعها، إلى جانب الواردات التى لها مثيل محلى مثل بعض أنواع الأحذية والأثاث وغيرها حفاظا على الصناعة المحلية المثيلة وكذلك بعض الواردات الأخرى مثل سيارات الركوب الخاصة والموتوسيكلات والتكاتك وذلك بدءا من ديسمبر 2018 ولمدة شهر حتى 31/12/2018.

وأضاف أنه تم تحديد قائمة السلع التي سيطبق عليها سعر صرف الدولار المعلن من البنك المركزى بعد العرض على المجموعة الوزارية الاقتصادية وبالتنسيق التام مع وزارة التجارة والصناعة.

في حين ثبتت وزارة المالية سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيها للدولار الواحد بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية.