11.9% نموا بصافي دخل “أفريكسيم بنك” في 9 أشهر

نما صافي دخل البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” بنحو 11.9% خلال 9 أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة العام الماضي ليسجل 172.4 مليون دولار.

وقال البنك في بيان له، إن بياناته المالية غير المدققة نهاية سبتمبر الماضي، أظهرت أداءً ماليًا وتشغيليًا قويًا، وبلغ إجمالي الدخل 546.6 مليون دولار بزيادة 14.3% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف أن إجمالي أصول البنك بلغت 12 مليار دولار نهاية سبتمبر، ومحفظة القروض والسلف نحو 9.5 مليار دولار بزيادة 14.2% عن نفس الفترة من عام 2017.

وذكر أفريكسيم بنك، أن العائد على متوسط ​​الأصول سجل 1.9%، والعائد على متوسط ​​حقوق المساهمين سجل 10.3%، بينما بلغت نسبة كفاية رأس المال 23% نهاية سبتمبر الماضي.

وأوضح البنك أن الميزانية العمومية ظلت قوية مع نمو أموال المساهمين بنسبة 11% منذ نهاية ديسمبر 2017 لتصل إلى 2.36 مليار دولار.

وقال البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، إن نسبة تغطية القروض الرديئة بلغت 145% خلال التسع أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة بنحو 141% خلال نفس الفترة العام الماضي، مضيفا أن القروض الرديئة تمثل 2.5% نهاية سبتمبر الماضي مقابل 2.4% سبتمبر 2017.

وأوضح أن نسبة الدخل من غير الفوائد لإجمالي الدخل تمثل 11% مقابل 4% خلال نفس الفترة في عام 2017، وصافي هامش الفائدة سجل 3.1% مقابل 2.8%.

وقال بنديكت أوراما رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد إن النتائج تعكس استمرار التنفيذ الناجح للخطة الاستراتيجية الخمسية البنك “التأثير 2021″، والتي تشمل تحسين التجارة البينية الإفريقية، وتسهيل التصنيع وتنمية الصادرات، وتعزيز قيادة التمويل التجاري، وتحسين السلامة المالية والأداء.

وأضاف أن النتائج أكدت مجددًا على انتقال البنك إلى العمليات العادية، مع تزايد محفظة القروض وتحسين هوامش الفائدة، مشيراً إلى أن متابعة الاستراتيجية متوسطة الأجل أدت إلى ارتفاع تكاليف التشغيل مدفوعة بتكاليف الموظفين والمصروفات العامة غير المتكررة المتعلقة المبادرات الجارية.

وذكر أوراما أن استراتيجية البنك للتجارة البينية، بما في ذلك المعرض التجاري الدولي الإفريقي الذي يعقد بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، يدعم النمو المتوقع في التمويل التجاري وتمويل المشاريع والخدمات الاستشارية في الأجلين القصير والمتوسط.

وقال إن البنك كان يخطط لإدراج نشاط ثانوي وهو التأجير التمويلي من أجل تحسين السيولة والوصول إلى قاعدة المستثمرين المتنوعة، واستكشاف مصادر تمويل بديلة للميزانية العمومية وتوظيف احتياطيات نقدية زائدة لتمويل القروض ذات هوامش فائدة أفضل.

وأضاف أوراما أن أفريكسيم بنك يقوم بتطوير منصة دفع إفريقية لتسهيل التجارة بين البلدان الأفريقية والمساعدة في تخفيف تحدي انخفاض إمكانية الوصول إلى العملات الأجنبية.