“فايد” يتولى رئاسة بنك القاهرة رسمياً الأسبوع المقبل

يتولى طارق فايد وكيل محافظ البنك المركزي السابق، رئاسة بنك القاهرة رسمياً الأسبوع المقبل.

وكان شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء،قد أصد قرارًا، سبتمبر الماضي، بتعيين فايد في منصب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، على أن يتسلم مهام عمله في يناير المقبل طبقًا لقانون البنك المركزي وقانون تضارب المصالح.

وعمل فايد بالعديد من المؤسسات العالمية والمحلية، حيث ترأس مجموعة إدارة المخاطر بالمصرف العربى الدولى من 2006إلى2008 و مجموعة التفتيش على إدارات الائتمان بمجموعة سامبا المالية بالمملكة العربية السعودية “مجموعة سيتى بنك سابقاً” من 2004إلى 2006، كما شغل منصب نائب الرئيس للتمويل و الاستثمار لمنطقة الإسكندرية والدلتا بستى بنك من 2000إلى 2004، وانضم إلى البنك المركزى المصرى عام 2008.

كما يضم التشكيل الجديد لمجلس إدارة بنك القاهرة، كلا من محمد مشهور نائب رئيس مجلس الإدارة تنفيذى، وعمرو الشافعى لمنصب نائب رئيس مجلس الإدارة “تنفيذى”، وتامر سالم عضو مجلس إدارة غير تنفيذى والذى يشغل رئيس مجلس إدارة شركة برايم.

ومن المنتظر أن تقوم الحكومة بطرح حصة من بنك القاهرة في سوق الأوراق المالية “البورصة” العام المقبل ضمن خطة الطروحات الحكومية التي تسعي لتنفيذها، وتشمل طرح عدداً من شركات البترول والطاقة وشركات قطاع الأعمال العام في البورصة، كذلك بيع المصرف المتحد وحصتها في البنك العربي الأفريقي.