السعودية تسجل أكبر انخفاض لعجز الموازنة في الربع الثالث

قالت السعودية يوم الأربعاء إنها سجلت عجزا في الموازنة بلغ 7.3 مليار ريال (1.95 مليار دولار) في الربع الثالث من العام، في انخفاض كبير للعجز عن مستواه قبل عام البالغ 48.7 مليار ريال بفضل ارتفاع إيرادات النفط.

ويقارب العجز في الربع الثالث المستوى الذي سجله في الربع الثاني والبالغ 7.36 مليار ريال.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في بيان: ”هذا التحسن يعكسه انخفاض معدلات العجز، سواء مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي 2017 أو مقارنة بالميزانية المعتمدة، مع نمو إيجابي ملحوظ في الإيرادات بشقيها النفطية وغير النفطية“.

وأضاف الجدعان: ”رغم المؤشرات الإيجابية التي عكستها بيانات التقرير الربعي الثالث، إلا أن تحديات المالية العامة لازالت قائمة، ما يتطلب الاستثمار ببذل الجهد والمضي قدما في إصلاحاتنا“.

وتوقعت المملكة، التي دشنت عددا من الإصلاحات الاقتصادية الرامية لتنويع موارد اقتصادها المعتمد على النفط، أن تسجل عجزا قدره 195 مليار ريال أو ما يعادل 7.3% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، انخفاضا من 230 مليارا في العام الماضي.

وذكر البيان أن إيرادات الحكومة في الربع الثالث زادت بنسبة 57% على أساس فصلي إلى 223.3 مليار ريال، مع ارتفاع إيرادات النفط 63% إلى 153.95 مليار ريال، بدعم صعود أسعار الخام العالمية.

وارتفعت الإيرادات غير النفطية 45% على أساس فصلي إلى 69.3 مليار ريال.

(رويترز)