انطلاق فعاليات الدورة الـ31 لقمة الاتحاد الأفريقي

(أ ش أ)

انطلقت فعاليات الدورة الـ31 لقمة الاتحاد الأفريقي اليوم الأحد، تحت شعار “الانتصار في مكافحة الفساد”، بمشاركة 22 رئيس دولة وعدد من نواب الرؤساء ورؤساء الحكومات في الدول الأفريقية.

ومن المقرر أن تستمر هذه القمة التي تعقد تحت شعار “الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول أفريقيا”، لمدة يومين، فيما تناقش عددا من الموضوعات منها عملية الإصلاح المؤسسى والمالى وتطورات اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية.

وأكد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز – في كلمته الافتتاحية لقمة الاتحاد الأفريقي – أن خطر الإرهاب يقف عائقا أمام تحقيق التنمية فى أفريقيا، وقال إن مكافحة الفساد تمثل شرطا ضروريا للنمو والرخاء للدول التي وضعت نهاية له وسجلت نتائج هامة على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية، موضحا أن موريتانيا عملت خلال السنوات الأخيرة على محاربة الفساد بلا هوادة من خلال سن قانون لمكافحة الرشوى بفاعلية، كما تمكنت البلاد من تحقيق نهضة نوعية في مجال الحريات الفردية والجماعية وتم ترسيخ دولة القانون وتفعيل الرقابة والتفتيش .

وأشار الرئيس الموريتانى إلى أن بلاده قررت خلال السنوات الأخيرة التركيز على تطوير علاقاتها مع دول أفريقيا وتعزيز السلم والأمن والاستقرار في الساحل والصحراء والمساهمة في حل النزاعات بالقارة، فضلا عن العمل على أن تتبوأ أفريقيا مكانتها على الصعيد الدولي.