الأوروبي لإعادة الإعمار يستثمر 459 مليون يورو في مصر خلال النصف الأول من 2020

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إنه قدم ما يقرب من 459 مليون يورو لمصر في النصف الأول من عام 2020، ضمن خطة الاستجابة لجائحة فيروس كورونا المستجد، والتي شملت استثمارات خلال النصف الأول من العام تصل 5 مليارات يورو لدعم البلدان الأعضاء.

وأضاف في بيان حصل “اقتصاد مصر” على نسخة منه، أن استثماراته في مصر تضاعفت ثلاثة أضعاف تقريبًا على أساس سنوي لتصل 459 مليون يورو في النصف الأول من عام 2020 مقارنة بنحو 166 مليون يورو في عام 2019.

وذكر الأوروبي للتنمية، أن أول مشروع تم طرحه في مصر بعد تفشي الجائحة عبارة عن حزمة تمويل بقيمة 200 مليون دولار لصالح بنك قطر الوطنى-مصر لدعم الأعمال والتجارة المحلية، يليها تمويل مماثل للبنك الأهلي المصري.

وتابع قائلًا” “كما تلقت الشركات المحلية دفعة إضافية من خلال خطوط الائتمان إلى البنك التجاري الدولي وبنك الكويت الوطني مصر، حيث حصل كل منهما على قرض بقيمة 100 مليون دولار، مما وفر السيولة اللازمة خلال هذه الأزمة”.

وأشار إلى أن إجمالي التمويل في جميع الاقتصادات الـ 38 التي يستثمر بها وصل إلى ما يزيد قليلاً عن 5 مليار يورو في الأشهر الستة الأولى من العام، مقارنة بـ 3.7 مليار يورو في العام السابق.