“الحكومة” تدرس إنشاء مراس نيلية جديدة ضمن خطة تطوير السياحة

(بيان)

وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء علي ضرورة إستكمال جهود تنشيط وتنمية القطاع السياحي، والتطوير المستمر في البنية التحتية في مختلف المحافظات، فضلاً عن إعداد برامج السياحة النيلية القصيرة في نطاق القاهرة الكبرى وبعض المحافظات لتنشيط السياحة الثقافية.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم مع مجموعة من المستثمرين السياحيين حضره وزراء الموارد المائية والرى، والآثار، والسياحة، والتنمية المحلية؛ لبحث سبل تطوير منظومة السياحة النيلية واستغلال طاقات الفنادق العائمة.

وخلال الاجتماع تم استعراض ورقة عمل تقدم بها مجموعة من المستثمرين السياحيين لزيادة الغرف الفندقية بالقاهرة لاستيعاب الزيادات المتوقعة في نسب إشغال وارتفاع الطلب علي القاهرة الكبرى كمقصد سياحي خاصة علي خلفية قرب إفتتاح المتحف المصرى الكبير.

وتضمنت ورقة العمل مقترحات بنقل مجموعة من الفنادق العائمة إلي القاهرة الكبرى لزيادة الطاقة الاستيعابية بمنطقة الهرم وجنوب القاهرة بنسبة 30%  من خلال الإستغلال الأمثل من طاقة أسطول الفنادق العائمة والتي يقدر عددها بنحو 259 فندقاً (ما بين القاهرة وأسوان).

وانتهي الاجتماع إلي إتخاذ مجموعة قرارات شملت :

دراسة إنشاء “مرسي” جنوب منطقة البحر الأعظم  بالجيزة ضمن خطط النهوض بالسياحة وذلك علي أن تقوم وزارة الري بدراسة المقترحات التي يتقدم بها المستثمرين لاختيار أنسب المواقع والوقوف علي أفضل آلية لطريقة استغلال “المرسي”.

إختيار مواقع لإنشاء مراسي نيلية في محافظات بني سويف والمنيا وسوهاج لتطوير السياحة النيلية بغرض الإستفادة من المزارات السياحية بتلك المحافظات وتعظيم دور السياحة الثقافية.

إستعادة دور الصناديق المكلفة بحماية المحميات الطبيعية في البحر الأحمر.

تشكيل وفد من المستثمرين السياحيين للقاء رئيس اللجنة التشريعية لمجلس الوزراء لمراجعة الجوانب القانونية المتعلقة بالتراخيص في مجال السياحة.