البنك المركزي يوافق على تسهيلات جديدة لصغار المزارعين

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن البنك المركزي المصري، وافق على استثناء صغار المزارعين والمربين فى مجالات تربية إناث الماشية، ومراكز تجميع الألبان، ومزارع الدواجن، من الشكل القانونى للتمويل، وأن يتم التمويل في شكل أفراد.

وأضاف في بيان له، أن البنك المركزي وافق على تمكين صغار المربين من الاستفادة من مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة بفائدة 5%.

وأشار القصير إلى أن أكثر من 70% من العاملين في نشاط تربية إناث الماشية، ومراكز تجميع الألبان، ومزارع الدواجن، من صغار المربين يمارسون النشاط فى شكل فردى، وأن تسهيلات البنك المركزي تتيح للبنوك المانحة النظر في تمويل هذه الأنشطة فى إطار مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة 5%.

وقال مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة إنه تم توقيع بروتوكول بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والبنك الأهلى المصري، والاتحاد العام لمنتجي الدواجن، وبروتوكول آخر بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والبنك الزراعي المصري بهدف توفير الدعم اللوجيستي والفني والمالي لصغار منتجي الألبان ومراكز تجميع الألبان وصغار المربين للإنتاج الحيواني والداجني للاستفادة من مبادرة البنك المركزي.

وأضاف أن البروتوكولات تتيح للمربين الحصول على عجلات عشار أو تحت عشار تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجي العالي أو رفع كفاءة وتطوير مراكز تجميع الألبان وفقاً لإشتراطات وضوابط صحة وسلامة الغذاء، لتواكب المعايير الدولية، وكذلك رفع كفاءة وتطوير عنابر ومزارع الدواجن وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى نظام التربية المغلق لزيادة الاستفادة من وحدة المساحة وتحسين الإنتاج وزيادة العائد الاقتصادي والحفاظ على الصحة العامة والبيئة، وثرواتنا الداجنة.