“إيجاس”: انتهاء اتفاق مع إيني وناتورجي بشأن مصنع دمياط لإسالة الغاز بسبب جائحة كورونا

أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، إنهاء اتفاقيات التسوية المبرمة في فبراير الماضي، مع شركات إيني الإيطالية وناتورجي الإسبانية ويونيون فينوسا جاس والشركة الإسبانية المصرية للغاز الطبيعي “سيجاس”، بشأن إعادة تشغيل مصنع تسييل الغاز في دمياط بحلول يونيو.

وقالت إيجاس في بيان لها، إنها قامت بتنفيذ بعض الاشتراطات التي تضمنتها الاتفاقية المبرمة في السابق وبموضع تنفيذ الشروط المتبقية، إلا أنه نتيجة لجائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، تعذر على باقي أطراف التعاقد استكمال تنفيذ بعض الشروط الأخرى؛ ما نتج عنه إنهاء تلك الاتفاقيات المبرمة في 27 فبراير 2020.

وذكرت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إنها مستعدة للدخول بمفاوضات جديدة بهذا الشأن بعد مراعاة بعض الاشتراطات.

يذكر أن الاتفاقية المبرمة في فبراير الماضي، تتضمن إنهاء أعمال ناتورجي في مصر وتصفية مشروعا مشتركا بينها وبين إيني، في حين كانت إيني وشركات مملوكة للحكومة المصرية ستزيد حيازاتها بالمجمع المقام في دمياط..

وكان مصنع دمياط مملوكًا بنسبة 80% لشركة يونيون فينوسا جاس والتي تعد المشروع المشترك بين إيني وناتورجي، و10% لصالح الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي و10% للهيئة المصرية العامة للبترول.

وبموجب اتفاق فبراير، كانت سيصبح المصنع مملوكة بنسبة 50% لشركة إيني، و 40% لشركة إيجاس، و 10٪ لشركة الهيئة المصرية العامة للبترول.

ومصنع دمياط لاسالة الغاز الطبيعي متوقف منذ نهاية عام 2012.