منظمو إكسبو 2020 دبي يدعمون تأجيلا لمدة عام بسبب فيروس كورونا

أيد منظمو إكسبو 2020 دبي يوم الاثنين مقترحا لتأجيل المعرض لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا.

جاء الإعلان بعد اجتماع بين مسؤولين من الإمارات ودول مشاركة في المعرض الذي يستمر حوالي ستة أشهر ومن المقرر أن ينطلق في أكتوبر المقبل.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، أوردت رويترز أن إكسبو سيؤجل لمدة عام بطلب من دول مشاركة تريد التركيز على محاربة الفيروس.

وقالت المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي ريم الهاشمي: ”الكثير من البلدان تأثرت كثيرا بكوفيد-19، ومن ثم فقد عبًرت هذه البلدان عن حاجتها لتأجيل افتتاح إكسبو 2020 دبي لمدة عام، بما يسمح لها بالتغلب على هذا التحدي”.

وأضافت: ”استمعت لهم دولة الإمارات وإكسبو 2020 دبي. وبروح التضامن والوحدة، فقد دعمنا مقترح طلب دراسة مسألة التأجيل لعام واحد خلال اجتماع لجنة التسيير اليوم“.

وتشير التقديرات إلى أنه من المتوقع حضور 11 مليون زائر من أنحاء العالم هذا المعرض للثقافة والأعمال والتكنولوجيا الذي يضم أجنحة من 192 دولة.

ومن المقرر أن تتخذ الدول الأعضاء بالمكتب الدولي للمعارض ومقره باريس، الذي يمنح هذا الحدث، قرارا نهائيا في يونيو حزيران.

وقال مصدران مطلعان إن من غير المرجح أن تصوت الدول الأعضاء ضد التأجيل.

وسيكون التأجيل ضربة كبيرة لدبي، إذ تعول الإمارة، التي ستكون قد أنفقت أكثر من ثمانية مليارات دولار على مشروعات للبنية التحتية مرتبطة بإكسبو بحلول نهاية المعرض، على الحدث لدعم اقتصادها.

وتوقعت أرقام كابيتال، ومقرها دبي، العام الماضي فوائد اقتصادية من إكسبو بما يصل إلى تسعة مليارات دولار من إنفاق إضافي للسائحين.

وإكسبو هو آخر حدث عالمي كبير لا يزال من المقرر رسميا إقامته هذا العام. وجرى الأسبوع الماضي تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 إلى العام المقبل.

(رويترز)