محافظ المركزي: مصر استثمرت أكثر من 350 مليار دولار خلال الأربعة أعوام الماضية

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إن مصر استثمرت خلال الأربعة أعوام الماضية في المشروعات الجديدة أكثر من 350 مليار دولار.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي نفذتها مصر منذ عام 2016، ساهمت بشكل كبير في توفير حجم السيولة الضخمة التي ضخها في المشروعات التي تنفذها مصر.

وذكر أنه بجانب الاستثمارات التي تجاوزت 350 مليار دولار، نجح البنك المركزي في زيادة احتياطي النقد الأجنبي بنحو 30 مليار دولار ليتجاوز 45 مليار دولار.

وأوضح محافظ البنك المركزي، أن أرصدة البنوك المصرية بالعملات الأجنبية ارتفعت إلى 19 مليار دولار حاليًا من نحو صفر قبل أربعة سنوات.

وأشار إلى أن العديد من المؤسسات الدولية والمسؤولين في البلدان المختلفة يشيدون بقدرة مصر على تحقيق النجاح الاقتصادي خلال السنوات الماضية.

وقال عامر إن برنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر مع صندوق النقد الدولي، يعد من أنجح البرامج في تاريخ الصندوق مع البلدان الأعضاء، مشيرًا إلى أن سعي مصر في السابق لصندوق النقد الدولي كان بهدف منح شهادة ثقة للمستثمرين في الخارج أن مصر بدأت في برنامج إصلاح اقتصادي قوي.