فيروس كورونا.. السخرية الجائحة

كتبت: هاجر عاطف 

في الوقت الذي تصارع فيه الحياة البشرية، جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19″، ويقود الأطباء حربًا ضروسًا مع عدو غير مرئي وشديد الفتك بضحاياه، ويتسابق العلماء على إنتاج أسلحة عملية ولقاحات فعالة لمواجهة الوباء، هناك أناس آخرون يقومون بأدورًا وأفعال في ظل أزمة الفيروس التاجي قد يراها البعض لا تلائم الأحداث، أو إنها لا تجدي نفعًا في تلك الأزمة؛ إلا أن البعض يرى أنها قد تكون نتاج غريزة الخوف البشرية من الأحداث ورغبة في وجود الأشياء التي تحسن الأمزجة، مع الترقب لسيناريو مجهول قد يواجه البشرية.

انقسم الأشخاص حول العالم باختلاف أعراقهم حول التعامل مع الأزمة، فمنهم من تبنى التوعية للوقاية من الفيروس ومنهم من تبنى الوقوف في الصفوف الأولى مع سلطات بلادهم ضد الوباء، وهناك فئة أخرى تبنت التعامل بالسخرية مع الأزمة كالغناء وتصنيع الأكلات أو الحلوى وحتى تسمية أطفالهم باسم “كورونا”.

الطفلة كورونا:

في منطقة “جوراخبور” بولاية أوتار براديش الهندية، قام رجل بإطلاق اسم “كورونا” على ابنته الرضيعة، وعندما سأل الرجل عن الأسباب التي دفعته إلى ذلك، أجاب بأنه يدعو إلى الايجابية و”توحيد” العالم في مواجهة هذا الوباء، وأن الطفلة ستكون رمزاً لوحدة الناس فى الهند لمحاربة الشر، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

كورونا برجر:

ابتكر الطاهي الفيتنامي هوانج تونج الذي يعمل في إحدى محال “البيتزا”، “برجر أخضر” وهو عبارة عن برجر مخلوط بالشاي الأخضر ثم يضاف لها ”تيجانا“ صغيرة من العجين لتصبح شبيهة الشكل بصور ذلك الفيروس التاجي تحت المجهر، بحسب موقع “ذا جاكرتا بوست”.

وقال تونج: “نمزح بهذه الدعابة.. إذا كان هناك ما يزعجك فلتأكله.. لا يصبح كورونا مخيفا عندما تلتهم قطعا من البرجر على شكل الفيروس نفسه. هذا تفكير ينشر البهجة أثناء هذا الوباء“.

ويبيع المتجر نحو 50 قطعة برجر يوميا على الرغم من تزايد عدد المتاجر والشركات التي اضطرت للغلق بسبب الفيروس.

حلوى كورونا:

Image result for صنع شوكولاتة على شكل فيروس كورونا في فرنسا

فرنسا أيضًا لم تخلو من السخرية من وباء كورونا، حيث قام صانع الحلوى والشوكولاتة الفرنسي “جان فرانسوا بري” صاحب محل “الدوقة آن” في بلدة “لانديفيزو” بمقاطعة فينيستير في بريتاني شمال غرب فرنسا من صناعة شيكولاته كورونا وهي بيضاء مغطاة بلون أسود و يضع اللوز الأحمر فوقها، بحسب شبكة “يورو نيوز”.

شيكولاتة كورونا بإيطاليا

 

وتعتبر إيطاليا أكثر البلدان تضررًا من فيروس كورونا في القارة العجوز، إلا أن أحد متاجرها قرر مواجهة هذه الكارثة بـ” كعك كورونا” وهو متجر “Gelateria Infinito” الواقع على مشارف “كريمونا” بإقليم لومبارديا محاولة منه لنشر روح الدعابة والمرح بين الشعب.

تورتة كورونا

وبالنسبة لمصر، كانت حاضرة وبقوة، فبالرغم من وجود شيكولاته تحمل اسم “كورونا” تنتجها شركة “رويال للشكولاته” منذ عام 1919، إلا أنه تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، تصميم “تورتة” على شكل شخص يرتدي قناع طبي.

أغاني كورونا:

المبدعون لا يتوقفون عن إبداعهم في أي زمان أو مكان مهما كان الإختلاف على درجة جودة الفن. وفي خضم ذلك أصبح فيروس كورونا ملهمًا لمطربي وصناع الأغاني في جميع بلدان العالم، وعلى رأسها مصر.

 

https://www.youtube.com/watch?v=rWLimIUf90c