مصدر: مصر تبحث مع مؤسسات دولية الحصول على تمويل لخطة مكافحة كورونا

قال مصدر حكومي مطلع، إن مصر تبحث إجراء مفاوضات مع مؤسسات دولية من بينها مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي؛ للحصول على تمويل عاجل لخطة مكافحة جائحة فيروس كورونا، بجانب التمويلات المخصصة لها بعد توجيهات رئيس الجمهورية.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، خلال مارس الجاري، بتخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19”.

وأضاف المصدر لـ”اقتصاد مصر”: “التمويل يهدف إلى دعم خطط الحكومة الاحترازية لمكافحة الوباء.. ومصر لديها استراتيجية قوية ومحكمة تنفذها على الأرض لمنع تفشي الفيروس بإشادة منظمة الصحة العالمية”.

وأشاد ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور جون جبور في لقاء مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، مارس الجاري، بالطريقة التي تعاملت بها السلطات في مصر مع فيروس كورونا. قائلًا إن مصر وعُمان هما الدولتان الوحيدتان في المنطقة اللتان تملكان نظام مراقبة قوي يعتمد على الأحداث.

وأوضح المصدر أن “بحث الحكومة الحصول على تمويل من مؤسسات دولية، يعد حق مكتسب؛ خاصة وأن مصر من البلدان الأعضاء المؤسسين لتلك المؤسسات، والتي يكمن دورها في تمويل الأعضاء وقت الأزمات”.

وأعلن البنك الدولي، عن حزمة مساعدات بقيمة 14 مليار دولار، لتوفير تمويل سريع لمساعدة الدول الأعضاء في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما خصص صندوق النقد الدولي نحو 50 مليار دولار تمويلات للأعضاء لمساعدتهم في مكافحة الفيروس التاجي.

وقال صندوق النقد الدولي، الأسبوع الجاري عبر موقعه الإلكتروني، إن العشرات من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتواصل معه للحصول على تمويل لخطط مكافحة الوباء.