منحة من “الأوروبي للتنمية” بنحو 8 ملايين يورو لتقديم الدعم الفني بمشروع “مصرف كيتشنر”

وقع محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، مع خالد حمزة نائب رئيس مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالقاهرة على اتفاقية المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 8 مليون يورو لتمويل الدعم الفني لمشروع “مصرف كيتشنر”.

وقال شعراوي في بيان له، إن تلك المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبي للمساهمة في تقديم الدعم الفنى من خلال استشاري المشروع ووحدة إدارته والتوعية المجتمعية بالمشروع وهي انعكاس عمق الشراكة القائمة مع الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وأضاف أن الوزارة تشارك فى تنفيذ المشروع بمكون المخلفات الصلبة في القرى الواقعة بنطاق المصرف ويتكلف هذا المكون 79 مليون يورو ويتضمن شراء معدات لجميع النفايات الأولية و إعادة تأهيل وبناء 10 محطات وسيطة و6 مصانع لمعالجة النفايات و4 مدافن صحية محكومة إضافة إلى تطوير وإعادة تأهيل المكبات المفتوحة التى ستستخدم فى مرافق إدارة النفايات الصلبة الجديدة .

وذكر وزير التنمية المحلية أن المشروع يهدف إلى رفع كفاءة مياه المصرف وتحسين الأحوال الصحية والبيئية لسكان المناطق الواقعة في نطاقه والحد من تلوث مياه البحر المتوسط بمنطقة كفر الشيخ من خلال البرنامج المتكامل المتضمن تنفيذ مجموعة من التداخلات وإنشاء عدد من مشروعات الصرف الصحي الموجودة في نطاق المصرف و تنقية المصرف الرئيسي بالغربية والقنوات المتفرغة منه وتنفيذ مشروعات للتخلص الآمن من المخلفات الصلبة وتوفير احتياجات نقية من المياه في حدود 5 مليون متر مكعب لاستخدامها في الزراعة .

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الوزارة تتعاون وتنسق مع وزارتي الموارد المائية والرى والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وأيضاً المحافظات الثلاث لتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لإنجاح المشروع.

وقال نائب رئيس مكتب البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية إن البنك مهتم بشكل كبير بتنمية قطاع المخلفات الصلبة فى مصر ويعتقد أن مشروع ادارة المخلفات الصلبة الخاص بمصرف كيتشنر يمثل خير نموذج لهذا الاهتمام كما ان هذا المشروع يأتي فى إطار دعم البنك لمشروعات الدولة المصرية التي تسهم فى تحسين مستوى المعيشة والشمول الاقتصادي.