انخفاض فائدة شهادات الادخار متغيرة العائد لدى بنكي “الأهلي” و”مصر” إلى 9.5%

قرر بنكي الأهلي المصري ومصر، تخفيض أسعار الفائدة على شهادات الادخار متغيرة العائد إلى 9.5% بدلًا من 12.5% عقب تخفيض البنك المركزي أسعار الفائدة بشكل مفاجئ 3%.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماع طارئ، يوم الاثنين، تخفيض أسعار الفائدة الأساسية 300 نقطة أساس لتصل إلى 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض.

وقال يحيى أبوالفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصرى لـ”اقتصاد مصر”، إن الشهادة البلاتينية ذات العائد المتغير مرتبطة بسعر فائدة البنك المركزي، وتم تخفيضها بناًء على قرار لجنة السياسة النقدية، بذات نسبة التخفيض.

وأضاف أن لجنة الأصول والخصوم بالبنك الأهلي المصري “الألكو” ستعقد اجتماعها خلال الأيام القادمة لبحث تسعير الأوعية الادخارية بالبنك، والتي تشمل الشهادات البلاتينية “ذات العائد الثابت” بأنواعها؛ وأنه “لحين ذلك تستمر الأسعار الحالية بدون تغيير”.

وقال مصدر ببنك مصر لـ”اقتصاد مصر”، إن الشهادات متغيرة العائدة سيتم تطبيق عليها الفائدة الجديدة بداية من يوم عمل الثلاثاء، مشيرًا إلى أن لجنة الأصول والخصوم بالبنك قد تحسم مصير أسعار العائد على الشهادات ذات العائد الثابت خلال الأسبوع الجاري أو الأسبوع المقبل على أقصى تقدير.