البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة على الجنيه 3%

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماع طارئ، تخفيض أسعار الفائدة الأساسية 300 نقطة أساس لتصل إلى 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض.

كما خفضت سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي وسعر الائتمان والخصم عند 9.75%.

وقالت لجنة السياسة النقدية في بيان لها، إن القرار جاء في ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصري منذ إنطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي، وما اعتاده البنك المركزي المصري على اتخاذ خطوات استباقية في الظروف الاستثنائية.

وأضافت أن قرار خفض الفائدة الأساسية إجراء استثنائي؛ ما يساهم في دعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته، اخذًا في الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع معدل التضخم المستهدف البالغ 9% (± 3%) خلال الربع الرابع من عام 2020.

وذكرت لجنة السياسة النقدية، أنها لن تتردد في اتخاذ الخطوات الضرورية بشأن أسعار العائد ولن تحيد عن الدور الأساسي المنوط به البنك المركزي وهو المحافظة على تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

يأتي ذلك وسط اتجاه أغلب البنوك المركزية العالمية نحو تخفيض أسعار الفائدة لتحفيز النشاط الاقتصادي؛ نتيجة المخاوف المرتبطة بتفشي فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” عالميًا.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي”، يوم الأحد أسعار الفائدة للمرة الثانية في أقل من أسبوعين في خطوة طارئة إلى نطاق مستهدف من 0% إلى 0.25%.