“الجمارك” تدرس تطبيق منظومة التتبع الإلكتروني للشاحنات

قال السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، إن المصلحة تدرس تطبيق منظومة التتبع الإلكتروني للشاحنات بالمنافذ الجمركية؛ ما يسهم في تبسيط الإجراءات، وتيسير حركة الترانزيت وخفض التكاليف، على النحو الذي يساعد في تعزيز الحوكمة والرقابة الجمركية.

وأضاف في بيان على هامش مشاركته في اجتماع مديري الجمارك بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط الذى انعقد بالقاهرة، أن المنافذ الجمركية ملتزمة بتنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والاحتياطات الوقائية المعتمدة بمنظمة الصحة العالمية؛ بما يضمن حماية البلاد من فيروس كورونا.

وذكر أن مصر سوف تشارك في مجموعة العمل التي تقرر تشكيلها لإعداد دراسة متكاملة عن تطبيق منظومة التتبع الإلكتروني بدول إقليم شمال أفريقيا والشرق الأدني والأوسط، بحيث يتم بلورة رؤية مشتركة، وتصور موحد لهذه المنظومة، بما يضمن تعزيز التكامل التكنولوجي لأجهزة التتبع الإلكتروني داخل الإقليم، علي النحو الذي يسهم في تقليص تكاليف حركة الترانزيت.

وشدد علي تحفيز الإدارات الجمركية بدول الإقليم لتبادل المعلومات في مجال مكافحة التهرب الجمركي؛ لكشف أحدث وسائل التحايل، بما يمكننا جميعًا من إحباط كل محاولات التهريب، والحفاظ علي مقدرات البلدان.