وزيرة التعاون تبحث مع “ميجا” توسيع نطاق ضمان الاستثمارات بمصر

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، هيروشي ماتانو، نائب الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية لضمان الاستثمار “ميجا”، التابعة لمجموعة البنك الدولي، لبحث توسيع نطاق ضمانات المخاطر للمستثمرين من القطاع الخاص في المشروعات التنموية فى مصر.

وقالت المشاط، إن الحكومة المصرية تحرص على تعميق التعاون مع وكالة “ميجا”، لتوسيع مجموعة المستثمرين من القطاع الخاص في المشروعات التنموية، في ظل الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التى تقوم بها لزيادة مشاركة القطاع الخاص نظرا لدوره الرئيسي في التنمية.

ودعت الوزيرة، وكالة “ميجا” إلى إقامة ورش عمل ومنصة تعاون مشتركة مع الغرف التجارية المختلفة، من أجل تشجيع مختلف الشركات للاستثمار بمصر، في إطار التكامل والتوافق بين المؤسسات التي تشجع وتدعم القطاع الخاص.

ووفقا للبيان، قال ماتانو، إن الوكالة تحرص على دعم القطاع الخاص فى مصر، ومن مهام وكالة ضمان الاستثمار، وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر فى التنمية لدعم النمو الاقتصادي والحد من الفقر من خلال توفير ضمانات تأمين ضد المخاطر التى يتعرض لها المستثمرون في القطاع الخاص. وأضاف أن من أبرز أنشطة وكالة ضمان الاستثمار في مصر مشروعي شركتي أباتشي مصر والتكرير المصرية، والتي قامت الوكالة بإعطاء ضمانات بقيمة 150 مليون دولار فى مشروع أباتشي مصر، لتوفير إعادة التأمين لتغطية مؤسسة أوبك للاستثمارات الخاصة عبر البحار، ونحو 23.4 مليون دولار لتغطية استثمارات في الأسهم مدعومة من مؤسسة الاستثمارات الألمانية في الشركة المصرية للتكرير.