“المالية” تصدر البيان المالي لموازنة العام المالي المقبل

من: اقتصاد مصر

أصدرت وزارة المالية، اليوم الجمعة، البيان المالي للموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل، والذي من المقرر أن يلقيه عمرو الجارحي وزير المالية أمام مجلس النواب، الأسبوع المقبل.

وبحسب البيان المالي، تستهدف وزارة المالية تحقيق معدلات نمو اقتصادي تصل إلى 5.8% العام المالي المقبل، وخفض عجز الموازنة إلى 8.4%، وتحقيق فائض أولي قدره 2% من الناتج المحلي، وخفض الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ليتراوح بين 91 و92%.

وقالت وزارة المالية، إنها تستهدف تخفيض معدلات التضخم خلال العام المالي المقبل لتصل إلى 10%، والوصول بها إلى رقم أقل من ذلك في المدى المتوسط.

وأضافت أن الحكومة تستهدف خلق فرص عمل حقيقية لخفض معدل البطالة ليتراوح بين 10 و11% العام المالي المقبل، ورفع نسبة الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى أكثر من 6 شهور من الواردات في عام 2018/ 2019.

وذكرت أنها تستهدف خلال موازنة العام المالي المقبل، مواصلة الجهود التي بدأت منذ عام 2016، نحو تحقيق تنمية اقتصادية شاملة وتحفيز النشاط الاقتصادي بما ينعكس مباشرة على حياة المواطنين وجودة وكفاءة الخدمات العامة وفاعلية البرامج ذات البعد الاجتماعي.

وقال البيان المالي إن وزارة المالية تستهدف زيادة الموارد من خلال توسيع قاعدة الايرادات الضريبية وغير الضريبية وبطها بالنشاط الاقتصادي، فضلاً عن رفع كفاءة وإعادة ترتيب أولويات الانفاق العام، واتباع سياسات توزيعية وحمائية أكثر كفاءة وعدالة من الناحية الجغرافية والاستهداف.

وأشارت وزارة المالية إلى السياسات المالية ستساهم في دفع النشاط الاقتصادي وزيادة قدرة الاقتصاد على توليد فرص عمل منتجة وكافية.