“الحكومة” توافق على إنشاء صندوق سيادي مصري برأسمال 200 مليار جنيه

وافق مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، يوم الأربعاء، على مشروع قانون بإنشاء صندوق مصر السيادي برأسمال 200 مليار جنيه؛ لإدارة أموال وأصول غير مستغلة.

وقال بيان صادر من مجلس الوزراء، إن إنشاء الصندوف جاء بهدف المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله، وتحقيق الاستغلال الأمثل لها، وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية، والتعاون والمشاركة مع الصناديق العربية والأجنبية النظيرة والمؤسسات المالية المختلفة.

وأضاف: “يتولى الصندوق في سبيل تحقيق أهدافه والقيام بكافة الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية لما في ذلك المساهمة في تأسيس الشركات أو زيادة رؤوس أموالها، والاستثمار في الأوراق المالية المقيدة بأسواق الأوراق المالية وغير المقيدة بها وأدوات الدين وغيرها من الأوراق المالية داخل أو خارج جمهورية مصر العربية، والاقتراض والحصول علي التسهيلات الائتمانية وإصدار السندات وصكوك التمويل وغيرها من أدوات الدين، وشراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال الأصول الثابتة والمنقولة والانتفاع بها، وإقراض أو ضمان صناديق الاستثمار والشركات التابعة التي يملكها أو يساهم فيها مع الغير”.

وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الحكومة وافقت على مشروع قانون لإنشاء صندوق سيادى باسم “صندوق مصر” برأسمال 200 مليار جنيه بما يعادل (11.34 مليار دولار).

وأضافت الوزيرة في مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الصندوق يهدف لإدارة واستغلال أصول الدولة.