الحكومة تبحث مع شركة سعودية تنفيذ مشروع لتحويل المخلفات إلى طاقة

بحث محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي وياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع حسين العمودي رئيس مجموعة “حسين العمودي” بالمملكة العربية السعودية وممثلى شركة “Christof” الألمانية، تنفيذ مشروع جديد لتحويل المخلفات إلى طاقة بمصر.

وقالت وزارة الإنتاج الحربي، إن الوزراء استعرضوا جهود الحكومة في تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات، والخطة الكاملة لتنفيذ المشروع القومى لتدوير المخلفات من خلال منظومة يتم تطبيقها في عدد من المحافظات.

وأضافت أنه تم الإتفاق على تشكيل لجنة مختصة من وزارات الإنتاج الحربي والبيئة والتنمية المحلية لدراسة إمكانية تنفيذ مشروع تدوير المخلفات وتحويلها إلى طاقة بالتعاون مع مجموعة حسين العمودي.

وذكرت أن مجموعة “حسين العمودي” قدمت عرضًا عن إمكانيات الشركة وما تقوم به من مشروعات وتم مناقشة إمكانية التعاون فى تنفيذ مشروع مشترك لتطوير وإعادة تدوير النفايات وتحويلها إلى مخرجات طاقة ذات فوائد عالية وقيمة تكنولوجية مميزة ومخرجات صناعية عديدة مرتبطة بالعديد من الصناعات.

وقال “العصار” إنه سيتم دراسة المشروع بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية ووضع مقترحات لتنفيذه، وأنه سيحقق تطور في مجال تدوير المخلفات وتحويلها إلى طاقة مما يزيد من القيمة المضافة ويتماشى مع أهداف المشروع القومى لتدوير المخلفات.

واستعرضت وزيرة البيئة خلال الاجتماع منظومة المخلفات الصلبة الجديدة ومكوناتها الرئيسية بعد اعتمادها من رئيس الجمهورية، واعتماد تعريفة التغذية الخاصة بشراء الكهرباء المتولدة من مشروعات توليد الكهرباء من المخلفات من مجلس الوزراء، والتى تمثل فرص استثمارية كبرى للشركات المصرية والأجنبية.

ووفقا للبيان، أعرب العمودي، اهتمام شركته بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي لما يتوفر بشركاتها من إمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وفنية وبحثية وبشرية وبنية تحتية كبيرة إلى جانب التعاون مع وزارتي البيئة والتنمية المحلية والشركات العاملة على تنفيذ المشروع القومى لتدوير المخلفات.