“البترول” تدشن ناقلتين بحريتين لتموين السفن بنحو 14 مليون دولار

دشن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الناقلتين البحريتين الجديدتين لتموين السفن بالوقود “مصر ٢، مصر٣” بميناء بورسعيد، بتكلفة الاستثمارية 14 مليون دولار لصالح شركة مصر للبترول.

وقال الملا في بيان له إن الناقلات حديثة الصنع ومصممة بتكنولوجيا أوروبية، وتأتي في إطار استراتيجية الوزارة وخطتها لتطوير وتحديث قطاع تموين السفن وفقاً للمواصفات القياسية العالمية من خلال إحلال الناقلات البحرية أحادية البدن بناقلات ثنائية البدن تتوافق مع أحدث الإصدارات الدولية للمنظمة البحرية العالمية.

وأشار الملا إلى أنه تم تدشين أول ناقلة بحرية ثنائية البدن “مصر 1” مطلع سبتمبر الماضي، وبذلك يصبح عدد الناقلات البحرية ثنائية البدن التابعة لشركة مصر للبترول 3 ناقلات؛ ما يساهم بفاعلية فى استدامة تلبية احتياجات السفن من الوقود على امتداد المجرى الملاحي لقناة السويس وبالتزامن مع تنفيذ المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي للتجارة وتداول البترول والغاز وما يصاحبه من زيادة في عدد وحركة السفن.

وذكر أن الوزارة تمكنت مؤخرا من تعزيز واستعادة القدرة التنافسية لمصر في نشاط تموين السفن وتحقيق نتائج متميزة مدعومة بتعديل استراتيجية العمل في إدارة هذا النشاط.

وقال حسين فتحي رئيس شركة مصر للبترول إن الحمولة التخزينية لكل ناقلة تبلغ 1750 طن ومزودة بثلاث مضخات بقدرات تدفيعية قياسية تصل إلى 450 طن فى الساعة لمنتج المازوت و125 طن فى الساعة للسولار، بالإضافة إلى تشغيلها بأنظمة التحكم الآلي فى كافة عمليات التداول والتموين.

وأضاف أن السفن مزودة بكافة التجهيزات وفقاً للاتفاقية الدولية للحفاظ على سلامة الأرواح وحماية البيئة البحرية المصرية والمجرى الملاحي لقناة السويس من مخاطر التلوث البحري.

وذكر فتحي أن من المخطط تشغيل الناقلتين بمينائي السويس وبورسعيد ما يعظم من إيرادات الشركة، وحجم مبيعات الناقلة “مصر1” منذ أول سبتمبر 2019 وحتى الآن بلغت 223 مليون جنيه .