عمران: البورصة تستهدف زيادة رأس المال السوقي إلى 3 تريليون جنيه عام 2022

قال محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن إدارة البورصة تسستهدف زيادة رأس المال السوقي إلي 3تريليون جنيه في عام 2022.

ويتجاوز رأس المال السوقي للبورصة المصرية حالياً نحو 980 مليار جنيه.

وأضاف خلال الحوار المجتمعي حول الاستراتيجية القومية للخدمات المالية غير المصرفية، أن تحقيق هذا الهدف يحتاج قيد حوالي 400 شركة جديدة بالبورصة.

واشار إلى أنه ليس أمر صعب بالنظر إلى حصص المال العام في الشركات الخاصة والمشتركة والتى تصل إلى 670 شركة، بخلاف الشركات الحكومية المقرر طرحها بالبورصة.

وقال إن محاور عمل الاستراتيجية القومية للخدمات المالية غير المصرفية تتمثل فى تعزيز معدلات النمو الاحتوائى، وتعميق مستويات الاستدامة في القطاع، والمساهمة فى تحسين مناخ الاستثمار تطوير البنية التشريعية، وتقوية الإطار المؤسسي وتطوير مستويات الحوكمة وتعزيز القدرات الرقابية، وحماية حقوق المتعاملين فضلا عن تطوير الاسواق والخدمات.

وذكر أن الاستراتيجية اعتمدت على التواصل مع العالم الخارجى وتحسين ادارة المخاطر و الإنذر المبكر ضد الازمات التوعية و الثقافة المالية.

أوضح عمران أن القوانين غير الخاضعة للهيئة الرقابة المالية تمثل اكبر التحديات التى تواجه تنفيذ الاستراتيجية مضيفا نحتاج تبنى الدولة لهذه الاستراتيجية، مشيراً إلى أنها تستهدف توسيع المظلة التأمينية لتشمل نحو 24 مليون طالب فى التعليم الإلزامى.

وقال إنه من الممكن عقد اجتماعات دورية سنوية يتم خلالها عرض الموضوعات التي تم تنفيذها بالفعل من الاستراتيجية.