3.8 مليار دولار صافي الاستثمارات الأجنبية في مصر النصف الأول 2017/2018

من: اقتصاد مصر

  • المركزي: 8.1 مليار دولار استثمارات الأجانب في أذون الخزانة.. وتراجع صافي التزامات البنك المركزي إلى 3.1 مليار دولار مقابل 8.1 مليار دولار

بلغت صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر خلال النصف الأول من العام المالي الحالي نحو 3.8 مليار دولار.

قال البنك المركزي المصري في بيان ميزان المدفوعات، إن الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر حقق إجمالي تدفق للداخل بلغ نحو 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، في حين سجل إجمالي التدفق للخارج نحو 2.8 ملياردولار.

وأضاف البنك المركزي أن صافي الاستثمارات في قطاع البترول خلال نفس الفترة بلغ 2.1 مليار دولار.

وذكر أن الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر، ارتفعت لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 8 مليارات دولار مقابل 212.9 مليون دولار خلال نفس الفترة العام المالي الماضي، مرجعاً ذلك إلى زيادة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية لتحقق صافي مشتريات بلغ 8.1 مليار دولار النصف الأول من العام المالي الحالي مقابل 686.7 مليون دولار.

وقال المركزي إن صافي الاقتراض الخارجي خلال النصف الأول من العام المالي الحالي من القروض والتسهيلات طويلة ومتوسطة الأجل تراجع ليقتصر على صافي استخدام بلغ 3.5 مليار دولار، مقابل 5 مليارات دولار.

وأوضح أن صافي التغير في التزامات البنك المركزي مع العالم الخارجي تراجع ليحقق صافي سداد للخارج بلغ نحو 3.1 مليار دولار النصف الأول من العام المالي الحالي مقابل 8.1 مليار دولار خلال نفس الفترة العام المالي الماضي.