عجز الميزان التجاري يتراجع 1.8% ليسجل 18.7 مليار دولار النصف الأول العام المالي الحالي

من: اقتصاد مصر

أظهرت بيانات ميزان المدفوعات، الصادرة عن البنك المركزي، تراجع العجز في الميزان التجاري بمعدل 1.4% ليسجل 18.7 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، مقابل 19 مليار دولار خلال نفس الفترة العام المالي الماضي.

وأرجع البنك المركزي تراجع عجز الميزان التجاري إلى ارتفاع الصادرات السلعية بمقدار يفوق ارتفاع المدفوعات عن الورادات السلعية.

وقال إن حصيلة الصادرات السلعية خلال النصف الأول من العام المالي الحالي ارتفع بنسبة 15.4% لتصل إلى 12 مليار دولار مقابل 10.4 مليار دولار، مرجعاً ذلك إلى زيادة حصيلة الصادرات السلعية البترولية بنحو 29.9% لتصل 3.8 مليار دولار مقابل 2.9 مليار دولار، وارتفاع حصيلة الصادرات السلعية غير البترولية بمعدل 9.8% لتسجل 8.2 مليار دولار مقابل 7.5 مليار دولار.

وأضاف المركزي أن الزيادة في الصادرات السلعية تركزت من السلع تامة الصنع خاصة الأجهزة الكهربائية، و الأسمدة الفوسفاتية، والزجاج، والأقمشة، والسجاد، والأدوية.

وتابع: ” ارتفعت المدفوعات عن الواردات السلعية بمعدل 4.5% خلال النصف الأول العام المالي الحالي لتسجل 30.8 مليار دولار مقابل 29.5 مليار دولار خلال نفس الفترة العام المالي الماضي، وذلك نتيجة ارتفاع كل من المدفوعات عن الواردات السلعية البترولية بمقدار648.4 مليون دولار لتسجل 6 مليارات دولار، والمدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بمقدار 691.7 مليون دولار لتسجل 24.8 مليار دولار والتي تركزت أساساً في الواردات من السلع الوسيطة الضرورية للعملية الانتاجية، بينما تراجعت الواردات من السلع الاستهلاكية”.