“جيه بي مورجان” يبدأ تغطية سهم أرامكو السعودية بتوصية بزيادة الوزن في المحافظ

أصبح بنك جيه بي مورجان أول شركة سمسرة كبيرة تبدأ تغطية أرامكو السعودية بتوصية ”بزيادة الوزن النسبي في المحافظ“ محددا السعر المستهدف عند 37 ريالا (9.86 دولار) للسهم، قائلا إنه يرى إمكانية لأن ترفع شركة الطاقة العملاقة التوزيعات الأساسية المقترحة البالغة 75 مليار دولار.

وأوصى جولدمان ساكس يوم الثلاثاء ”بالحياد“ للسهم مع سعر مستهدف 41 ريالا بينما بدأ بنك “إتش إس بي سي” تغطية سهم أرامكو بالتوصية بالاحتفاظ بالسهم وسعر مستهدف 36.80 ريال.

وفي الشهر الماضي، بدأت برنستين وجيفريز تغطية السهم بأداء أقل من أداء سائر السوق وقالا إن الشركة جرى تسعيرها بعلاوة عن شركات نفط دولية كبرى أخرى في طرحها العام الأولي في ديسمبر كانون الأول رغم مشاكل الحوكمة.

وقال جيه.بي مورجان في مذكرة يوم الأربعاء ”رؤيتنا الإيجابية تستند إلى توقعات بزيادة التوزيعات مع إمكانية زيادة مستوى الأساس البالغ 75 مليار دولار مع ارتفاع الإنتاج“.

وقال جيه.بي مورجان إن قدرة أرامكو على بيع النفط بعلاوة ومرونة الإنفاق الرأسمالي وانخفاض نسبة الدين إلى حقوق الملكية يتيح للشركة توزيع نسبة مئوية أعلى من التدفقات النقدية.

وذكر جيه.بي مورجان أن أرامكو في موقع فريد لزيادة الإنتاج بالحد الأدنى من الإنفاق الرأسمالي الإضافي.

وأضاف أن من المحتمل ارتفاع الطاقة الإنتاجية للسعودية إلى 15 مليون برميل يوميا من 12 مليون حاليا وإنتاج عند عشرة ملايين برميل مشيرا لرغبة المملكة المتزايدة في استعادة حصتها في نمو الطلب العالمي على النفط في ظل شح في أسواق النفط.

وانخفض سهم أرامكو 0.1% في بداية تعاملات اليوم، إلى 34.80 ريال مقارنة مع سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 ريالا.

وجيه.بي مورجان واحد من تسعة أطراف شاركت في التنسيق العالمي للطرح العام الأولي في ديسمبر والذي جمع 29.4 مليار دولار إجمالا بما في ذلك خيار تخصيص إضافي للأسهم في ظل طلب قوي.

 

(رويترز)