“دراجون أويل” الإماراتية توقع اتفاقية الاستحواذ على حصة “بي بي” البريطانية في خليج السويس

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع اتفاقية استحواذ شركة دراجون أويل الإماراتية على حصة شركة بريتش بتروليوم البريطانية في مناطق امتياز شركة جابكو بخليج السويس، بنحو 500 مليون دولار.

وبحسب البيان الصادر من الوزارة، قال الملا عقب توقيع الاتفاقية، إنها بمثابة مؤشرًا على نجاح صناعة البترول والغاز كعامل جذب للاستثمارات العربية والأجنبية إلى مصر، ودلالة إيجابية على العلاقات الاقتصادية المتميزة والشراكة الاستراتيجية بين مصر والإمارات وماتشهده من من تطور ملحوظ في ضوء توجه القيادة السياسية بالبلدين.

وأضاف أن اهتمام الشركات الإماراتية بضخ استثمارات كبيرة بالسوق المصرى خاصة في القطاعات الحيوية مثل البترول والغاز حتى صارت الإمارات في المركز الأول عربياً ودولياً من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال عام 2019 بقيمة حوالي 6.3 مليار دولار، مايعكس نجاح استراتيجية الحكومة المصرية لتشجيع وتحفيز الاستثمارات العربية فى الاقتصاد المصرى و تهيئة المناخ المناسب لها وتذليل كافة العقبات لتحقيق المصالح المشتركة وجنى عائدات استثمارية للاقتصاد المصري.

وذكر الملا أن مناخ الاستقرار السائد إلى جانب الحلول والمبادرات العملية التي قدمتها الحكومة لتدعيم مناخ الاستثمار ونجاحات قطاع البترول الأخيرة كان لها بالغ الأثر في تحفيز كبرى الشركات الإماراتية والعالمية لزيادة استثماراتها في قطاع البترول في مصر.

ودعا الوزير الشركة الإماراتية الى التركيز على زيادة أنشطتها واستثماراتها في مصر في ظل تعدد الفرص الاستثمارية المتاحة، وأن الحكومة ووزارة البترول مستعدة لدعم استثماراتها وتهيئة المناخ الملائم لها في إطار شراكة اقتصادية تحقق المصالح المشتركة للجانبين.

وقال علي راشد الجروان الرئيس التنفيذي لشركة دراجون أويل إن الشركة لديها استراتيجيات تنفيذية شاملة وخطط طموحة وبرامج تدريبية وبرامج للتطوير المستمر للوصول للأهداف المرجوة وفق رؤية قادرة على تلبية تطلعات الشركة من أنشطتها فى مصر.

وأضاف أن الشركة تطمح إلى زيادة إنتاج حقول جابكو بخليج السويس وتعزيز مكانتها التاريخية كشركة رائدة في إنتاج البترول فى مصر تمارس أعمالها من خلال 11 منطقة امتياز وعدة مناطق استكشافية، للوصول بالإنتاج إلى أكثر من 75 ألف برميل يوميا.

وذكر أن دراجون أويل تسعى إلى تحقيق النمو المستدام واستكشاف فرص متميزة حيث تعمل بالإضافة إلى مصر فى عدة دول فى المنطقة تشمل العراق وتركمانستان وأفغانستان والتى يبلغ اجمالى إنتاجها الحالي 150 ألف برميل ومن المخطط أن يتضاعف إنتاجها ليصل إلى 300 ألف برميل يوميا خلال العام الحالي .