المؤسسة الدولية الإسلامية تمول برامج دعم الصادرات المصرية لأفريقيا

اتفقت هيئة تنمية الصادرات المصرية مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، على تمويل عدد من برامج تنمية الصادرات التي تنفذها الهيئة لدعم نفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق الأفريقية خلال الثلاثة أعوام المقبلة.

ووفقا لبيان صادر من هيئة تنمية الصادرات، تم الاتفاق مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، على جدول زمني لتنفيذ البرامج والميزانيات المقترحة لكل منها.

وقال عبد العزيز الشريف، رئيس هيئة تنمية الصادرات إن الاتفاق يستهدف إقامة ورش عمل للشركات المصرية في القطاعات المستهدفة لرفع الوعي بفرص التصدير وكذلك المتطلبات الفنية والمواصفات المطلوبة في الدول الإفريقية الواعدة، وتقديم خدمات التوجيه والتخطيط التصديري لتوعية الشركات المصدرة بآليات النفاذ إلى الأسواق الأفريقية، وتنفيذ لقاءات توفيق الأعمال بين المصدرين المصريين والمستوردين في الدول الأفريقية.

وأضاف أن التعاون سيركز على القطاعات الصناعية التي تتمتع بقدرة على النفاذ إلى أسواق الدول الأفريقية وتشمل قطاعات مواد بناء، والمنتجات الكيماوية، والمنتجات الطبية والصيدلانية، والصناعات الهندسية، والمنتجات الزراعية والغذائية فضلاً عن قطاع الأثاث.

وذكر الشريف أن خطط التعاون بين هيئة تنمية الصادرات والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تركز أيضًا على المشروعات والبرامج التنموية في مجال التصدير والتي تشمل تأهيل المرأة لمجال التصدير من خلال مشروع المرأة فى التجارة العالمية، وتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية.

وأشار إلى أن دعم المؤسسة لأنشطة الهيئة في قارة أفريقيا يأتي في إطار برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية الذي أطلقته المؤسسة عام 2017 ويستهدف تعزيز التعاون التجاري بين الدول العربية والإفريقية.