“إيتيدا”: إلغاء ترخيص مزاولة التوقيع الإلكتروني لشركة “SNS”

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” إلغاء الترخيص رقم 103 لسنة 2010 الصادر للشركة المصرية لخدمات الشبكات وتأمين المعلومات “SNS” لمزاولة نشاط التوقيع الإلكتروني.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن إلغاء الترخيص جاء بناءً على قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 14 لسنة 2019؛ نتيجة عدم التزام الشركة ببنود الترخيص ومخالفاتها المتكررة والتي كان من أبرزها التوقف عن تقديم الخدمات المرخص بها وإغلاق مقر الشركة دون إخطار أو الحصول على موافقة كتابية من الهيئة.

وأضافت أن الشركة المصرية لخدمات الشبكات وتأمين المعلومات تقاعست عن تعيين كوادر فنية مؤهلة لتقديم تلك الخدمات، بالإضافة على عدم قيامها بتجديد عقود الصيانة للأجهزة والبرمجيات رغم تقادمها، ومخالفتها للمعايير الفنية المحددة باللائحة التنفيذية لقانون التوقيع الإلكتروني وبنود الترخيص الممنوح لها وعدم تداركها لتلك المخالفات التي رصدتها الهيئة، ما يضر بمنظومة التوقيع الإلكتروني ويعرقل تنفيذ خطة الدولة للتحول الرقمي والتي تتضمن تمكين ونشر استخدام تلك الخدمات.

ووفقا للبيان، قامت الهيئة بإخطار الشركة بقرار إنهاء الترخيص ووقف النشاط يوم 18 من سبتمبر الماضي والبدء في إجراءات الإنهاء واتخاذ اللازم من التدابير القانونية والمالية والفنية وذلك في إطار دور السلطة الجذرية للتوقيع الإلكتروني بالهيئة، وفقاً لأحكام القانون رقم 15 لسنة 2004 ولائحته التنفيذية.

وأشارت إلى أن مجلس إدارة الهيئة تلقى تقارير فنية من إدارة السلطة الجذرية العليا للتوقيع الإلكتروني وإدارة تراخيص التوقيع الإلكتروني بالهيئة، ولجان المراجعة الدورية، حول مخالفات الشركات المرخص لها.