وزير التجارة: إيطاليا أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر

قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة إن إيطاليا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر ليس فقط على مستوى الاتحاد الأوروبي بل على المستوى العالمي، ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2018 نحو 7.2 مليار دولار.

وأضاف في كلمته خلال افتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي المصري الإيطالي الثاني، أن العلاقات المصرية الإيطالية تشهد خلال المرحلة الحالية تطورات غير مسبوقة على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية ترتكز على التنسيق الكامل وتوافق الرؤى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والتحديات المشتركة.

وذكر نصار أن أساس الشراكة بين مصر وإيطاليا يرتكز على قيام رجال الأعمال بالبلدين بدور فاعل في تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية من خلال الاستثمار في مشروعات مشتركة تحفز النمو الحقيقي، وتتيح المزيد من فرص العمل، مشيرا إلى أن مصر وايطاليا وقعتا مؤخرا العديد من الاتفاقيات الثنائية لدفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين لمستويات متميزة.

وأوضح أن المنتدى يمثل فرصة حقيقية لاستشراف أفاق أوسع للتعاون الاقتصادي بين مصر وإيطاليا، وأن البلدين ترتبطان بعلاقات تاريخية وثيقة باعتبارهما دولتين محوريتين بحوض البحر المتوسط ساهمتا في تعزيز التواصل والترابط بين قارتي أفريقيا وأوروبا.

وقال وزير التجارة والصناعة، إن من الأهمية تعزيز التعاون المصري الإيطالي المشترك في أسواق الدول الأفريقية خاصة في ظل الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها الدولتين سواء فى المجال الصناعي أو التجاري.

ودعا نصار مجتمعى الأعمال بالبلدين لوضع خارطة طريق جديدة للعلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة بين البلدين، ترتكز على الاستفادة من استثمار كافة الفرص المتاحة في القطاعات ذات الاولوية لتعزيز الشراكة القائمة والارتقاء بمستوى العلاقات التجارية والاقتصادية إلى آفاق أوسع.