أسعار صرف الدولار أمام الجنيه تواصل استقرارها النسبي لأكثر من شهر

واصلت أسعار صرف الدولار الرسمية أمام الجنيه بالبنك المركزي استقرارها النسبي منذ مطلع شهر نوفمبر الماضي.

ومع بداية العام الجاري ارتفعت قيمة الجنيه بنسبة 11% أمام الدولار؛ بدعم من زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي في سوق الأوراق الحكومية، وفقا لما رجحته مؤسسة “كابيتال إيكونومكس” البريطانية للأبحاث في تقرير سابق لها.

وقال معهد التمويل الدولي، في تقرير له صدر مؤخرًا، إن مصر تلقت 20.5 مليار دولار صافى تدفقات رؤوس الأموال تشمل تدفقات مصرفية واستثمار أجنبي مباشر خلال العشرة أشهر الأولى من 2019.

وسجلت أسعار صرف العملة الأمريكية في ختام تعاملات يوم الخميس، 16.08 جنيه للشراء و16.20 جنيه للبيع.

وتتأرجح أسعار صرف الدولار خلال 42 يومًا الماضية بين 16.17 جنيه و16.20 جنيه للبيع، وتدور معدلات تغير الأسعار اليومية بين قرشًا وقرشين للارتفاع أو الانخفاض في سعر الدولار.

وبلغ أعلى سعر للعملة الخضراء أمام الجنيه خلال أكثر من شهر نحو 16.21 جنيه للبيع و16.09 للشراء، في حين سجل أدنى سعر 16.17 جنيه للبيع، و16.04 جنيه للشراء.

وخالفت الأسعار الحالية للدولار أمام الجنيه توقعات بنوك الاستثمار والمراكز البحثية التي كانت ترى أن الدولار سيعاود الارتفاع أمام الجنيه مرة أخرى خلال الربع الأخير 2019. وقالت المجموعة المالية “هيرميس” في ورقة بحثية يوليو الماضي، إن العوامل الموسمية لن تدعم أداء الجنيه خلال الربع الأخير من العام الجاري، مع ارتفاع طلب الأجانب على الدولار لتحويل أرباحهم من السوق المصرية.