رئيس الوزراء يضع حجر أساس منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة

وضع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، يوم الأحد، حجر الأساس لمنطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعدد من الوزراء، واللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، والسفير الصيني بالقاهرة، ومسئولي شركة ( cscec ) الصينية، المنفذة للمشروع.

وقال إسماعيل: “إن هذا الاحتفال يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ونظيره الرئيس الصيني، مشيداً بهذا المشروع الضخم، الذي يتبع وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتنفذه الشركة الصينية، بالتعاون مع شركات المقاولات المصرية، حيث سيعد هذا المشروع الذي يتم من خلاله تنفيذ 20 برجاً باستخدامات متنوعة، نقلة حضارية كبرى، علاوة على ما سيوفره من الآلاف من فرص العمل”.

وقال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تضم 20 برجاً باستخدامات: سكني، إداري، تجاري، خدمات، ومنها أعلى برج في إفريقيا، بارتفاع نحو 385 مترا.

وأضاف مدبولي أن استثمارات المشروع تقدر بنحو 3 مليارات دولار، بقرض صيني، تسدد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 15% منه، دفعة مقدمة، والـ 85% الباقية يتم تمويلها من القرض بفترة سماح مدة الإنشاء (42 شهرا)، ثم السداد بعد ذلك على 10 سنوات.

وقال الوزير: “إجمالي مساحة المشروع: مليون و710 آلاف م2، حيث يقع على مساحة 195 فدانا، ويضم: منطقة الأعمال المركزية الشرقية – المرحلة الأولى – 520 ألف م2، بينما يبلغ إجمالي مساحة الأبراج: مليون و15 ألف م2، وإجمالي مساحة التجاري والخدمات: 230 ألف م2، وإجمالي المساحة المبنية فوق الأرض: مليون و245 ألف م2، وإجمالي المساحة المبنية تحت الأرض: 465 ألف م”2.

وخلال الاحتفال بوضع حجر الأساس، تم عرض التصميمات المبدئية للأبراج التي سيتم تنفيذها، وأوضح مدبولي أنه جار الانتهاء من التصميمات التفصيلية النهائية، وقد تم تسليم الشركة الصينية أرض المشروع بحيث تبدأ العمل به فورا بالتعاون مع عدد من شركات المقاولات المصرية.

وقال رئيس مجلس الوزراء إن العاصمة الإدارية الجديدة هى مدينة متكاملة بها كافة  الأنشطة، وأنها تمثل رؤية السيد رئيس الجمهورية في إقامة وتنفيذ مدن حديثة ومتطورة، مؤكداً انها ستضم مناطق سكنية لكل فئات المجتمع، فضلاً عن انها تتيح فرص عمل جديدة للشباب اثناء التنفيذ وبعد إكتمالها.

وأشار إسماعيل إلى أن حى المال والاعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة سيسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحقيق نقلة نوعية فى تنفيذ الأعمال، مؤكداً أن الدولة تسعى لتكون هذه المنطقة من أكبر مراكز الاعمال في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، موضحاً أن حجم الاستثمارات الخاصة بحى المال والاعمال تصل إلى حوالى 3 مليارات دولار، ومن المخطط تنفيذه خلال 3 سنوات وتقدر مساحة المبانى به حوالى 1.710 مليون متر مربع ويضم أكبر برج فى افريقيا حيث يبلغ ارتفاعه 385 متر مربع.